0 تصويتات
بواسطة
اعراب كلمة دماؤنا؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: اعراب كلمة دماؤنا؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم اعراب كلمة دماؤنا؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.
بواسطة
تم النقل بواسطة مجهول
اعراب جملة دماؤنا لا تعز علي الوطن

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

إعراب كلمة "دماءنا" في الجملة التالية:

سِتركنّ صغيراتي فداه دماءنا

التحليل:

  • سِتركنّ: فعل أمر مبني على حذف النون، والنون فاعله.
  • صغيراتي: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الياء المحذوفة.
  • فداه: جار ومجرور متعلقان بفعل "سِتركنّ".
  • دماءنا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

التوضيح:

كلمة "دماءنا" هي اسم جمع مؤنث سالم، وعلامة جمعها هي الألف والتاء، وصاحبها ضمير متصل مبني في محل رفع، وهو ضمير المتكلمين المتصل بالضمير "نا".

في الجملة السابقة، كلمة "دماءنا" هي تمييز منصوب، وعلامة نصبه الفتحة، ويدل على مقدار ما بذله المتكلمون من أجل حماية صغيراتهم.

والإعراب السابق هو إعراب معتمد عند معظم النحاة، ولكن هناك رأي آخر يرى أن كلمة "دماءنا" في هذه الجملة هي بدل اشتمال منصوب، وعلامة نصبه الفتحة، ويدل على أن الدماء التي بذلها المتكلمون هي دماءهم الخاصة.

وهذا الرأي الآخر له وجه من الصحة، حيث أن كلمة "دماءنا" تشير إلى دماء المتكلمين، ولكن التمييز عادةً يكون صفة للمفعول به، وصفة "دماءنا" هي "فداه"، ولذلك فإن بعض النحاة يرون أن كلمة "دماءنا" هي بدل اشتمال منصوب.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...