0 تصويتات
بواسطة
كل ميسر لما خلق له؟ اهلا بكم في موقع ساعدني من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال كل ميسر لما خلق له؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال كل ميسر لما خلق له؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الحديث الشريف "كل ميسر لما خلق له" هو حديث صحيح رواه البخاري ومسلم عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وهو يعني أن الله تعالى قد خلق كل إنسان بصفات وقدرات معينة، ويسر له الوسائل التي تمكنه من تحقيق أهدافه في الحياة.

وهذا الحديث له دلالات عديدة منها:

  • أن الإنسان ليس مسيرًا على قدره، بل هو مخير فيما يفعل، ولكن الله تعالى قد يسر له أسباب النجاح والفشل.
  • أن الإنسان يجب أن يسعى لتحقيق أهدافه في الحياة، ولا ينتظر أن يأتيه النجاح بسهولة.
  • أن الإنسان يجب أن يصبر على الشدائد، ويثابر على العمل حتى يحقق أهدافه.

ومعنى "كل ميسر لما خلق له" في القرآن الكريم هو قوله تعالى:

فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى ۝ وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى ۝ فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى ۝ وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى ۝ وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى ۝ فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى

(سورة الليل:5-10)

فهذا يعني أن الله تعالى ييسر للإنسان طريق الجنة إذا أعطى المال للفقراء، والتقى الله تعالى، وصدق بالوعد الحسن، وأما إذا بخل بالمال، واستغنى عن الله تعالى، وكذب بالوعد الحسن، فإن الله تعالى ييسر له طريق النار.

وخلاصة القول، فإن الحديث الشريف "كل ميسر لما خلق له" هو حديث عظيم له دلالات عديدة، ويدعو الإنسان إلى العمل والسعي لتحقيق أهدافه في الحياة، مع الإيمان بأن الله تعالى قد يسر له أسباب النجاح والفشل.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل سبتمبر 27، 2022 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 6، 2021 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...