0 تصويتات
بواسطة
إعراب كلمة عدة في أنتم عدة الوطن؟ اهلا بكم في موقع ساعدني من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال إعراب كلمة عدة في أنتم عدة الوطن؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال إعراب كلمة عدة في أنتم عدة الوطن؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

كلمة "عدة" في الجملة "أنتم عدة الوطن" هي اسم تفضيل منصوب على التمييز، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

والسبب في ذلك أن الجملة مركبة إضافية، وكلمة "عدة" هي مضاف إليه، وكلمة "الوطن" هي مضاف. والمضاف إليه منصوب على التمييز إذا دل على معنى مفرد، وجاء بعده اسم ظاهر يدل على معنى مضاد له، أو اسم ظاهر مشتق من ضده.

وفي هذه الجملة، تدل كلمة "عدة" على معنى الجمع، ويدل اسم "الوطن" على معنى المفرد. ولذلك، جاء اسم "عدة" منصوبًا على التمييز.

وإليك توضيح آخر:

كلمة "عدة" في الجملة "أنتم عدة الوطن" هي اسم مشتق من فعل "عد" بمعنى "كثر". واسم الفاعل من هذا الفعل هو "عديد". ولذلك، يمكننا أن نقول: "أنتم عد الوطن".

ولكن، إذا أردنا أن ندل على أنكم عد الوطن بمعنى أنكم كثيرون، فإننا نقول: "أنتم عدة الوطن". وبذلك، تصبح كلمة "عدة" اسم تفضيل منصوب على التمييز، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

وخلاصة القول، فإن إعراب كلمة "عدة" في الجملة "أنتم عدة الوطن" هو:

  • اسم تفضيل
  • منصوب على التمييز
  • علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...