0 تصويتات
بواسطة مجهول
خطوط المجال الكهربائي وهميه واتجاهها من الشحنه؟ اهلا بكم في موقع ساعدني من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال خطوط المجال الكهربائي وهميه واتجاهها من الشحنه؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال خطوط المجال الكهربائي وهميه واتجاهها من الشحنه؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة

خطوط المجال الكهربائي وهمية

خطوط المجال الكهربائي هي خطوط وهمية تمثل اتجاه المجال الكهربائي في أي نقطة. فهي لا توجد فعليًا، ولكنها تساعد على تصور المجال الكهربائي وفهم خصائصه.

اتجاهها من الشحنه

اتجاه خطوط المجال الكهربائي يشير إلى اتجاه القوة التي ستؤثر بها شحنة كهربائية على شحنة أخرى موضوعة في تلك النقطة. فإذا كانت الشحنة الرئيسية موجبة، فإن اتجاه خطوط المجال الكهربائي منها سيكون بعيدًا عنها، أي أنها ستخرج من الشحنة الموجبة. أما إذا كانت الشحنة الرئيسية سالبة، فإن اتجاه خطوط المجال الكهربائي منها سيكون نحوها، أي أنها ستدخل إلى الشحنة السالبة.

التوضيح

يمكن توضيح ذلك باستخدام شحنة موجبة نقطية. إذا وضعنا شحنة اختبار موجبة صغيرة في مجال هذه الشحنة الرئيسية، فإن شحنة الاختبار ستتعرض لقوة تنافر من الشحنة الرئيسية. واتجاه هذه القوة هو اتجاه خطوط المجال الكهربائي في تلك النقطة.

يمكننا أيضًا أن نقول أن خطوط المجال الكهربائي هي خطوط القوة الكهربائية. فعند رسم خط مجال كهربائي، فإننا نرسم مسارًا يتبعه جسيم مشحون إذا أطلقناه في ذلك المجال.

الخاتمة

خطوط المجال الكهربائي هي أداة مفيدة لفهم المجال الكهربائي وخصائصه. فهي خطوط وهمية تشير إلى اتجاه القوة التي ستؤثر بها شحنة كهربائية على شحنة أخرى موضوعة في تلك النقطة.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...