0 تصويتات
بواسطة
11خطوط المجال الكهربائي وهميه واتجاهها من؟ اهلا بكم في موقع ساعدني من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال 11خطوط المجال الكهربائي وهميه واتجاهها من؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال 11خطوط المجال الكهربائي وهميه واتجاهها من؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

خطوط المجال الكهربائي هي خطوط وهمية تمثل اتجاه المجال الكهربائي في نقطة ما. وتُرسم هذه الخطوط بحيث يكون اتجاهها في أي نقطة هو اتجاه القوة التي تؤثر بها الشحنة الكهربائية الموجودة في تلك النقطة على شحنة موجبة صغيرة.

واتجاه خطوط المجال الكهربائي من الشحنة الموجبة إلى الشحنة السالبة. فعندما توجد شحنة موجبة، فإنها تخلق مجالًا كهربائيًا يتجه بعيدًا عنها. وعندما توجد شحنة سالبة، فإنها تخلق مجالًا كهربائيًا يتجه نحوها.

وهذا يعني أن اتجاه خطوط المجال الكهربائي من أي نقطة خارج الشحنة الموجبة إلى أي نقطة داخل الشحنة الموجبة. ومن أي نقطة خارج الشحنة السالبة إلى أي نقطة داخل الشحنة السالبة.

وفيما يلي بعض الأمثلة على اتجاه خطوط المجال الكهربائي:

  • إذا كانت هناك شحنة موجبة في نقطة ما، فإن خطوط المجال الكهربائي تخرج من تلك النقطة في جميع الاتجاهات.
  • إذا كانت هناك شحنة سالبة في نقطة ما، فإن خطوط المجال الكهربائي تدخل إلى تلك النقطة من جميع الاتجاهات.
  • إذا كانت هناك شحنتين موجبتين، فإن خطوط المجال الكهربائي تخرج من الشحنة الموجبة الأولى وتتجه نحو الشحنة الموجبة الثانية.
  • إذا كانت هناك شحنتين سالبتين، فإن خطوط المجال الكهربائي تدخل إلى الشحنة السالبة الأولى وتتجه بعيدًا عن الشحنة السالبة الثانية.

وهناك بعض الخصائص الأخرى لخطوط المجال الكهربائي، ومنها:

  • لا تتقاطع خطوط المجال الكهربائي أبدًا.
  • تتناسب كثافة خطوط المجال الكهربائي طردياً مع شدة المجال الكهربائي.
  • تنتهي خطوط المجال الكهربائي على سطح الشحنة الكهربائية.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...