0 تصويتات
بواسطة
علل كتابة الهمزة في كل من...رؤياك...سبائك...هازئين؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال علل كتابة الهمزة في كل من...رؤياك...سبائك...هازئين؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال علل كتابة الهمزة في كل من...رؤياك...سبائك...هازئين؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الهمزة في "رؤياك"

تكتب الهمزة في "رؤياك" على السطر لأنها مفتوحة بعد ألف ساكنة، وذلك حسب قاعدة:

تكتب الهمزة على السطر إذا كانت مفتوحة بعد ألف ساكنة.

فكلمة "رؤياك" مكونة من ثلاثة أحرف، أولها حرف راء ساكن، وثانيها حرف واو ساكن، وثالثها حرف ياء ساكنة، وحرف الألف الذي قبل حرف الياء ساكن هو ألف ساكنة، وحرف الياء هو حرف مفتوح، وعليه تكتب الهمزة على السطر.

الهمزة في "سبائك"

تكتب الهمزة في "سبائك" على السطر لأنها مفتوحة بعد واو ساكنة، وذلك حسب قاعدة:

تكتب الهمزة على السطر إذا كانت مفتوحة بعد واو ساكنة.

فكلمة "سبائك" مكونة من أربعة أحرف، أولها حرف سين ساكن، وثانيها حرف باء ساكن، وثالثها حرف واو ساكن، ورابعهما حرف ياء ساكنة، وحرف الألف الذي قبل حرف الياء ساكن هو واو ساكنة، وحرف الياء هو حرف مفتوح، وعليه تكتب الهمزة على السطر.

الهمزة في "هازئين"

تكتب الهمزة في "هازئين" على الألف لأنها مفتوحة بعد ياء ساكنة، وذلك حسب قاعدة:

تكتب الهمزة على الألف إذا كانت مفتوحة بعد ياء ساكنة.

فكلمة "هازئين" مكونة من أربعة أحرف، أولها حرف هاء ساكن، وثانيها حرف زاي ساكن، وثالثها حرف ياء ساكنة، ورابعهما حرف نون ساكنة، وحرف الألف الذي قبل حرف النون ساكن هو ياء ساكنة، وحرف الياء هو حرف مفتوح، وعليه تكتب الهمزة على الألف.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...