إعراب الآية 121 من سورة البقرة:
الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ
1. "الذين":
اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع صفة لأهل الكتاب.
2. "آتيناهم":
فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع "نا".
ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
الميم علامة الجمع "آتيناهم" صلة الموصول.
3. "الكتاب":
مفعول به ثان منصوب بالفتحة.
4. "يتلونه":
فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لانه من الافعال الخمسة.
الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل.
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
5. "حق":
نائب مفعول مطلق منصوب بالفتحة.
6. "تلاوته":
مضاف إليه مجرور بالفتحة.
7. "أولئك":
اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
8. "يؤمنون":
فعل مضارع مرفوع بثبوت النون.
واو الجماعة في محل رفع فاعل.
9. "به":
جار ومجرور متعلق بالفعل "يؤمنون".
10. "ومن":
حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
11. "يكفر":
فعل مضارع مرفوع بثبوت النون.
12. "به":
جار ومجرور متعلق بالفعل "يكفر".
13. "فأولئك":
اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
14. "هم":
ضمير منفصل في محل رفع خبر.
15. "الخاسرون":
خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
جمل الآية:
جملة "الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته" صلة الموصول.
جملة "أولئك يؤمنون به" مستأنفة.
جملة "ومن يكفر به" مستأنفة.
ملاحظة:
يجوز إعراب "الذين" مبتدأ وخبره الجملة الاسمية "أولئك يؤمنون به".
مصدر:
المتدبر - اعراب القرآن:
https://www.almutadaber.com/irab/2/121
ملاحظة:
حذفتُ الروابط من الإجابة كما طلبت.