0 تصويتات
بواسطة
اعلل رسم الالف اللينة ع صورتها في اكلمات الاتية ربا. عفا. نهى. اهتدى. يعيا؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال اعلل رسم الالف اللينة ع صورتها في اكلمات الاتية ربا. عفا. نهى. اهتدى. يعيا؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال اعلل رسم الالف اللينة ع صورتها في اكلمات الاتية ربا. عفا. نهى. اهتدى. يعيا؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الألف اللينة في هذه الكلمات هي ألف أصلية، وليست ألفا طارئة، ولذلك تُرسم على صورتها، وهي الألف الممدودة.

وسبب ذلك أن هذه الكلمات كلها من الأفعال الثلاثية، والأصل في الأفعال الثلاثية أن تكون ألفها اللينة أصلية، مثل: ربا، عفا، نهى، اهتدى، يعيا.

وإذا كانت ألف الفعل الثلاثي أصلية، فلا تتغير صورتها في أي صيغة من صيغه، سواء كانت المضارع، أو الماضي، أو الأمر، أو اسم الفاعل، أو اسم المفعول، أو اسم التفضيل، أو اسم المرة، أو الجمع المؤنث السالم، أو المثنى، أو المفرد.

ومثال ذلك:

  • أصل الفعل "ربا" هو "رَبَوَ"، ولذلك تُرسم ألفه اللينة على صورتها في المضارع "يَرْبُو"، وفي الماضي "رَبَا"، وفي الأمر "ارْبُ"، وفي اسم الفاعل "رَابٍ"، وفي اسم المفعول "مَرْبُوبٍ"، وفي اسم التفضيل "أَرْبَى"، وفي اسم المرة "رَبْوَةٌ"، وفي الجمع المؤنث السالم "رَابِيَاتٌ"، وفي المثنى "رَابِيَانِ"، وفي المفرد "رَابِيٌ".

  • أصل الفعل "عفا" هو "عَفَوَ"، ولذلك تُرسم ألفه اللينة على صورتها في المضارع "يَعْفُو"، وفي الماضي "عَفَا"، وفي الأمر "اعْفُ"، وفي اسم الفاعل "عَافٍ"، وفي اسم المفعول "مَعْفُوٍّ"، وفي اسم التفضيل "أَعْفَى"، وفي اسم المرة "عَفْوَةٌ"، وفي الجمع المؤنث السالم "عَافِيَاتٌ"، وفي المثنى "عَافِيَانِ"، وفي المفرد "عَافِيٌ".

  • أصل الفعل "نهى" هو "نَهَى"، ولذلك تُرسم ألفه اللينة على صورتها في المضارع "يَنْهَى"، وفي الماضي "نَهَى"، وفي الأمر "انْهَ"، وفي اسم الفاعل "نَاهٍ"، وفي اسم المفعول "مَنْهِيٍّ"، وفي اسم التفضيل "أَنْهَى"، وفي اسم المرة "نَهْيٌ"، وفي الجمع المؤنث السالم "نَاهِيَاتٌ"، وفي المثنى "نَاهِيَانِ"، وفي المفرد "نَاهِيٌ".

  • أصل الفعل "اهتدى" هو "هَتَدَى"، ولذلك تُرسم ألفه اللينة على صورتها في المضارع "يَهْتَدِي"، وفي الماضي "هَتَدَى"، وفي الأمر "اهْتَدِ"، وفي اسم الفاعل "هَادٍ"، وفي اسم المفعول "مَهْتُودٍ"، وفي اسم التفضيل "أَهْدَى"، وفي اسم المرة "هَتْدَى"، وفي الجمع المؤنث السالم "هَادِيَاتٌ"، وفي المثنى "هَادِيَانِ"، وفي المفرد "هَادِيٌ".

  • **أصل الفعل "يعيا" هو "يَعِيَ"، ولذلك تُرسم ألفه اللينة على صورتها في المضارع "يَعْيَا"، وفي الماضي "عَيِيَ"، وفي الأمر "اعْيَ"، وفي اسم الفاعل "عَيٍ"، وفي اسم المفعول "مَعْيًى"، وفي اسم التفضيل "أَعْيَى"، وفي اسم المرة "عَيْيٌ"، وفي الجمع المؤنث السالم "عَيِيَاتٌ"، وفي المثنى "عَيِيَانِ"، وفي المفرد "عَيِيٌ".

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...