0 تصويتات
بواسطة
أعلل رسم الألف على صورتها في الكلمات الآتية : ربا- عفا- نهى- اهتدى- يعيا؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال أعلل رسم الألف على صورتها في الكلمات الآتية : ربا- عفا- نهى- اهتدى- يعيا؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال أعلل رسم الألف على صورتها في الكلمات الآتية : ربا- عفا- نهى- اهتدى- يعيا؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

رسم الألف في الكلمات الآتية على صورتها هو رسم صحيح، وذلك للأسباب الآتية:

  • ربا: أصل الكلمة "رَبَوَ"، وهي فعل ثلاثي متعدٍ، وجاء في المضارع "يَرْبُو"، وفي التثنية "يَرْبُوانِ"، وفي الجمع "يَرْبُونَ"، وكلها تدل على أن أصل الألف الواو.

  • عفا: أصل الكلمة "عَفَا"، وهي فعل ثلاثي متعدٍ، وجاء في المضارع "يَعْفُو"، وفي التثنية "يَعْفُوانِ"، وفي الجمع "يَعْفُونَ"، وكلها تدل على أن أصل الألف الواو.

  • نهى: أصل الكلمة "نَهَى"، وهي فعل ثلاثي متعدٍ، وجاء في المضارع "يَنْهَى"، وفي التثنية "يَنْهَيَانِ"، وفي الجمع "يَنْهَوْنَ"، وكلها تدل على أن أصل الألف الواو.

  • اهتدى: أصل الكلمة "اهتَدَى"، وهي فعل ثلاثي متعدٍ، وجاء في المضارع "يَهْتَدِي"، وفي التثنية "يَهْتَدِيَانِ"، وفي الجمع "يَهْتَدُونَ"، وكلها تدل على أن أصل الألف الواو.

  • يعيا: أصل الكلمة "عَيِيَ"، وهي فعل ثلاثي لازم، وجاء في الماضي "عَيِيَ"، وفي المضارع "يَعْيَا"، وفي التثنية "يَعْيَيَانِ"، وفي الجمع "يَعْيَوْنَ"، وكلها تدل على أن أصل الألف الواو.

وعليه، فإن رسم الألف في هذه الكلمات على صورتها هو رسم صحيح، ولا مجال لتغييره.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...