0 تصويتات
بواسطة
ما تلخيص الفصل السابع قراءة ثانية لشعرنا القديم؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال ما تلخيص الفصل السابع قراءة ثانية لشعرنا القديم؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال ما تلخيص الفصل السابع قراءة ثانية لشعرنا القديم؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

في الفصل السابع من كتاب "قراءة ثانية لشعرنا القديم" للدكتور مصطفى ناصف، يتناول الكاتب موضوع "مشكلة المصير" في الشعر العربي القديم. وينطلق الكاتب من فكرة أن الشعر العربي القديم يعكس طبيعة المجتمع البدوي الذي نشأ فيه، والذي كان يتسم بحياة قاسية مليئة بالمخاطر والتهديدات. وفي هذا المجتمع، كان الإنسان يشعر بأنه خاضع لقوى خارجية خارجة عن إرادته، مثل القدر والحظ والقوى الطبيعية.

ويناقش الكاتب هذه الفكرة من خلال تحليل مجموعة من القصائد الجاهلية، ومنها قصيدة "النابغة الذبياني" التي يتحدث فيها عن موت صديقه "حسان بن ثابت". ويلاحظ الكاتب أن الشاعر في هذه القصيدة يعبر عن حزنه الشديد على وفاة صديقه، ولكنه لا يحاول تفسير سبب موته. بل إنه يقبل الموت باعتباره قدراً محتوماً لا يمكن تغييره.

ويخلص الكاتب إلى أن الشعر العربي القديم يعكس إيمان الإنسان العربي البدوي بالقدر والقضاء. ففي هذا المجتمع، كان الإنسان يشعر بأنه لا يملك السيطرة على مصيره، وأن حياته رهن بأي حادثة أو قوة غير متوقعة.

وفيما يلي بعض النقاط التي ناقشها الكاتب في الفصل السابع:

  • الطبيعة البدوية للمجتمع العربي القديم: كانت حياة الإنسان العربي البدوي مليئة بالمخاطر والتهديدات، مما جعله يشعر بأنه خاضع لقوى خارجية خارجة عن إرادته.
  • الإيمان بالقدر والقضاء: كان الإنسان العربي البدوي يؤمن بأن مصيره محدد سلفاً، وأن لا يملك السيطرة على حياته.
  • انعكاس هذه الفكرة في الشعر العربي القديم: يعكس الشعر العربي القديم إيمان الإنسان العربي البدوي بالقدر والقضاء. ففي كثير من القصائد، يعبر الشاعر عن حزنه أو فرحه على أشياء خارجة عن إرادته.

ولعل أهم ما يميز هذا الفصل هو قدرة الكاتب على تحليل القصائد الجاهلية من خلال منظور جديد، وهو منظور النقد الأسطوري. وقد ساعد هذا النهج في الكشف عن جوانب جديدة من الشعر العربي القديم، وتقديم تفسيرات جديدة للأفكار والقيم التي يعبر عنها.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...