0 تصويتات
بواسطة
من فضلكم اريد تلخيص الفصل السابع من رواية قراءة ثانية لشعرنا القديم؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال من فضلكم اريد تلخيص الفصل السابع من رواية قراءة ثانية لشعرنا القديم؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال من فضلكم اريد تلخيص الفصل السابع من رواية قراءة ثانية لشعرنا القديم؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

تلخيص الفصل السابع من رواية قراءة ثانية لشعرنا القديم

يتناول الفصل السابع من رواية "قراءة ثانية لشعرنا القديم" لمصطفى ناصف موضوع "مشكلة المصير" في الشعر العربي القديم. ينطلق ناصف من ملاحظة أن الشعر الجاهلي يصور الإنسان على أنه عبد للمصير، وأن هذا التصوير يعكس رؤية بدائية للعالم، حيث كان الإنسان يعتقد أن الأحداث تقع من خارج إرادته، وأن هناك قوة خارجية تتحكم في حياته.

يناقش ناصف هذه المشكلة من خلال تحليل مجموعة من القصائد الجاهلية، ويخلص إلى أن هذه القصائد تعكس صراع الإنسان الجاهلي بين الإيمان بالقدر والرغبة في السيطرة على مصيره. فالإنسان الجاهلي كان يؤمن بأن مصيره مكتوب له من قبل الآلهة، ولكنه كان في نفس الوقت يسعى جاهداً لتحقيق أهدافه، وكان يشعر بالخوف والرهبة من المجهول.

يقدم ناصف تفسيراً أنثروبولوجياً لهذه المشكلة، حيث يرى أن الإنسان الجاهلي كان يعيش في عالم غير مستقر وغير موثوق فيه، وكان يشعر بالخوف من المجهول. لذلك كان يلجأ إلى الاعتقاد بالقدر كمحاولة للتغلب على هذا الخوف.

يختم ناصف الفصل بمناقشة بعض الآثار المترتبة على هذه المشكلة في الشعر العربي القديم. فيرى أن هذه المشكلة أدت إلى سيادة النزعة الحزينة في الشعر الجاهلي، حيث كان الشعراء يعبرون عن مشاعرهم من الخوف والرهبة من المجهول. كما أدت إلى ظهور بعض الصور الأدبية المرتبطة بالمصير، مثل صورة السهم الذي يصيب الإنسان دون سابق إنذار.

التوضيح

يمكن تلخيص الأفكار الرئيسية للفصل السابع في النقاط التالية:

  • الشعر الجاهلي يصور الإنسان على أنه عبد للمصير.
  • هذا التصوير يعكس رؤية بدائية للعالم.
  • الإنسان الجاهلي كان يؤمن بالقدر ولكنه كان في نفس الوقت يسعى جاهداً لتحقيق أهدافه.
  • تفسير أنثروبولوجي لهذه المشكلة: الإنسان الجاهلي كان يعيش في عالم غير مستقر وغير موثوق فيه، وكان يشعر بالخوف من المجهول.
  • آثار المترتبة على هذه المشكلة: سيادة النزعة الحزينة في الشعر الجاهلي، وظهور بعض الصور الأدبية المرتبطة بالمصير.

يُعد هذا الفصل من أهم فصول الرواية، حيث يتناول موضوعاً أساسياً في الشعر العربي القديم. وقد استطاع ناصف أن يقدم تحليلاً عميقاً لهذه المشكلة، وقدم تفسيراً مقنعاً لها من منظور أنثروبولوجي.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...