0 تصويتات
بواسطة
شرح بيت وللنفس اخلاق تدل على الفتى اكان سخاء مااتى ام تساخيا؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال شرح بيت وللنفس اخلاق تدل على الفتى اكان سخاء مااتى ام تساخيا؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال شرح بيت وللنفس اخلاق تدل على الفتى اكان سخاء مااتى ام تساخيا؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
هذا البيت من قصيدة المتنبي في مدح كافور الإخشيدي، وزير مصر في عهد الدولة الإخشيدية.

يقول فيه المتنبي إن للنفس أو الشخصية صفات تكشف عن حال الإنسان، فإما أن يكون جوادا وكريما بما يعطي من مال أو علم أو نصح، وإما أن يكون بخيلا ومتكلفا بالسخاء، فلا يعطي إلا قليلا أو بضغط من الظروف.

وهذا البيت يعبر عن مدح المتنبي لكافور بأنه من السخاة المعروفين بالجود والكرم، وليس من المتساخية الذين يبخلون على ضيوفهم وأصدقائهم. وقد استخدم المتنبي في هذا البيت كلمات تحمل معانٍ جميلة ورائعة، فقوله "وللنفس" يدل على أن هذه الصفات لا تظهر إلا في نفس الإنسان نفسه، ولا يستطيع أحد أن يزورها أو يغيرها.

وقوله "أخلاق" يشير إلى أن هذه الصفات ليست سطحية أو ظاهرية، بل هي جزء من خُلُق الإنسان وأخلاقه التي تربى عليها. وقوله "تدل" يعبر على أن هذه الصفات تكون دليلًا قطعًا على حال الإنسان، فلا يستطيع إخفاؤها أو تزويرها.

وقوله "على الفتى" يستعمل كلمة "الفتى" التي تعني في لغة الشعراء "الشاب"

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...