0 تصويتات
بواسطة
هل انت معامل الاحتكاك الشروعي يختلف بزياده الاثقال فوق قطعه الخشب ام لا؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال هل انت معامل الاحتكاك الشروعي يختلف بزياده الاثقال فوق قطعه الخشب ام لا؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال هل انت معامل الاحتكاك الشروعي يختلف بزياده الاثقال فوق قطعه الخشب ام لا؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الإجابة: نعم، معامل الاحتكاك الشروعي يختلف بزيادة الأوزان فوق قطعة الخشب.

التوضيح:

معامل الاحتكاك الشروعي هو مقدار القوة التي تمنع جسمين من الانزلاق فوق بعضهما البعض عندما يكونان في حالة سكون نسبي. ويعتمد على طبيعة سطحي الجسمين ومدى الضغط الواقع عليهما.

في حالة قطعة الخشب والأوزان، فإن زيادة الأوزان تزيد من الضغط الواقع على سطح قطعة الخشب. وهذا الضغط الإضافي يوفر قوة احتكاك أكبر، مما يجعل من الصعب تحريك الأوزان.

يمكن توضيح ذلك رياضياً باستخدام قانون نيوتن الثاني للحركة:

<!----><!---->Fnet = ma <!---->
<!---->

حيث:

  • Fnet هي القوة الكلية المؤثرة على الجسم
  • m هي كتلة الجسم
  • a هي تسارع الجسم

في حالة قطعة الخشب والأوزان، فإن القوة الكلية المؤثرة على الأوزان هي قوة الاحتكاك. لذلك، فإن زيادة الأوزان تؤدي إلى زيادة قوة الاحتكاك، مما يؤدي إلى انخفاض التسارع.

بالطبع، فإن معامل الاحتكاك الشروعي يعتمد أيضًا على طبيعة سطحي الجسمين. على سبيل المثال، فإن معامل الاحتكاك الشروعي بين الخشب والخشب يكون أعلى من معامل الاحتكاك الشروعي بين الخشب والبلاستيك. لذلك، فإن زيادة الأوزان سيكون لها تأثير أكبر على معامل الاحتكاك الشروعي في حالة الخشب والخشب مقارنة بالخشب والبلاستيك.

مثال:

لنفترض أن لدينا قطعة خشب وزنها 10 كجم، وأن معامل الاحتكاك الشروعي بين الخشب والخشب هو 0.4. إذا وضعنا 10 كجم من الأوزان على قطعة الخشب، فإن قوة الاحتكاك ستكون 40 نيوتن. هذا يعني أن قطعة الخشب ستحتاج إلى قوة 40 نيوتن لتحريك الأوزان.

أما إذا وضعنا 20 كجم من الأوزان على قطعة الخشب، فإن قوة الاحتكاك ستكون 80 نيوتن. هذا يعني أن قطعة الخشب ستحتاج إلى قوة 80 نيوتن لتحريك الأوزان.

لذلك، فإن زيادة الأوزان من 10 كجم إلى 20 كجم قد زادت قوة الاحتكاك من 40 نيوتن إلى 80 نيوتن. وهذا يعني أن قطعة الخشب ستحتاج إلى قوة أكبر مرتين لتحريك الأوزان.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...