إعراب جملة "يقاس إيمان الفرد":
يقاس: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
إيمان: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الفرد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الجمله: جملة فعلية، فعلها "يقاس" وفاعلها "الضمير المستتر فيه" يعود على "إيمان" ومفعوله به "الفرد".
إعراب جملة "اعراب الجمله":
اعراب: فعل ماضٍ مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
الجمله: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الجملة: جملة فعلية، فعلها "اعراب" وفاعلها ضمير مستتر تقديره "هو" ومفعوله به "الجمله".
الإعراب الكامل:
يقاس إيمان الفرد اعراب الجمله.
الفعل: يقاس (مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره).
الفاعل: ضمير مستتر فيه يعود على "إيمان".
المفعول به:
- إيمان: (منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره).
- الجمله: (منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره).
الجملة: جملة فعلية، فعلها "يقاس" وفاعلها ضمير مستتر تقديره "هو" ومفعوله به "إيمان" ومفعوله به الثاني "الجمله".
ملاحظة:
-
يمكن تحليل "اعراب الجمله" على أنه جملة اسمية، ويكون "اعراب" مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، و"الجمله" خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
-
الضمير المستتر في "يقاس" يعود على "إيمان"، لأن إيمان الفرد هو ما يقاس.
-
"اعراب الجمله" هو مفعول به ثانٍ لفعل "يقاس"، لأن الفعل "يقاس" يتعدى إلى مفعولين به، الأول هو "إيمان" والثاني هو "اعراب الجمله".
-
يمكن تحليل "اعراب الجمله" على أنه جملة حالية، ويكون "اعراب" حال من "إيمان" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
-
يمكن تحليل "اعراب الجمله" على أنه جملة صفة، ويكون "اعراب" صفة لـ "إيمان" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
-
يمكن تحليل "اعراب الجمله" على أنه جملة بدل، ويكون "اعراب" بدل من "إيمان" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
ويكون الإعراب في هذه الأحوال كالتالي:
تحليل "اعراب الجمله" على أنه جملة اسمية:
اعراب: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الجمله: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
تحليل "اعراب الجمله" على أنه جملة حالية:
اعراب: حال من "إيمان" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
تحليل "اعراب الجمله" على أنه جملة صفة:
اعراب: صفة لـ "إيمان" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
تحليل "اعراب الجمله" على أنه جملة بدل:
اعراب: بدل من "إيمان" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والله أعلم.