0 تصويتات
بواسطة
اعراب كلمة خداك قد اعترفا؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال اعراب كلمة خداك قد اعترفا؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال اعراب كلمة خداك قد اعترفا؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

كلمة "خداك" هي اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.

  • "خداك" : اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ، والألف للتأنيث.
  • "قد" : حرف تحقيق.
  • "اعترفا" : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة عوضا عن نون النسوة، والألف للتأنيث، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هن".

ومعنى الجملة: اعترفت إلهاتك.

وهذا التحليل مبني على أن كلمة "قد" حرف تحقيق، وليس حرف عطف. ودليل ذلك أن كلمة "قد" قد تسبق فعلا ماضيا، ولا يلزم أن يكون ذلك الفعل مضارعا.

وهناك رأي آخر يرى أن كلمة "قد" في هذه الجملة حرف عطف، وأن الجملة تعني: "خداك قد اعترفت، والإله الآخر اعترف". ودليل ذلك أن كلمة "قد" قد تسبق فعلا ماضيا، وتؤدي معنى العطف.

وهذا الرأي مبني على أن الجملة تحتوي على معنيين، أحدهما: أن إلهاتك قد اعترفت. والمعنى الآخر: أن الإله الآخر اعترف. وحرف العطف "قد" يربط بين هذين المعنيين.

والذي أراه هو أن الرأي الأول هو الأقرب للصواب، وذلك لأن الجملة لا تحتوي على معنيين، بل هي جملة واحدة تعني: "اعترفت إلهاتك".

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل منذ 6 أيام بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...