0 تصويتات
بواسطة
اعراب فتحت المدرسه ابوابها؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال اعراب فتحت المدرسه ابوابها؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

اعراب جملة "فتحت المدرسة أبوابها"

الجملة الفعلية:

  • فتحت: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة للتعذر، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هي" يعود على "المدرسة".

الجملة الاسمية:

  • المدرسة: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • أبوابها: خبر للمبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.

التحليل النحوي:

  • الجملة الفعلية "فتحت" هي فعلية تامّة مبنية على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هي" يعود على "المدرسة"، والجملة في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره "حدث".
  • الجملة الاسمية "أبوابها مفتوحة" هي جملة اسمية خبرية، والمبتدأ فيها "أبوابها"، وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة، والخبر "مفتوحة"، وهو صفة للمبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

الخلاصة:

الجملة "فتحت المدرسة أبوابها" هي جملة فعلية اسمية، والجملة الفعلية فيها هي خبر لمبتدأ محذوف، والجملة الاسمية فيها هي خبر للمبتدأ "المدرسة".

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
3 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يونيو 12 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...