0 تصويتات
بواسطة
اعرب جمله طار العصفور على الشجره؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال اعرب جمله طار العصفور على الشجره؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

طار : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره.

العصفور : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

على : حرف جر مبني على السكون.

الشجرة : اسم مجرور بحرف الجر "على" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

جملة "طار العصفور على الشجرة" هي جملة فعلية، تبدأ بفعل ماض "طار"، وفاعلها "العصفور"، ومفعوله به "الشجرة"، وهي جملة صحيحة من حيث الصحة والفاعلية.

وفيما يلي شرح مبسط لأجزاء الجملة:

  • الفعل هو حدث يقع في الزمن الماضي، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، إذا كان صحيح الآخر، أو الألف إذا كان معتل الآخر.
  • الفاعل هو اسم مرفوع يدل على من وقع منه الفعل، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، إذا كان مفردًا أو جمعًا مذكرًا سالمًا، أو جمعًا مؤنثًا سالمًا، أو جمع تكسير.
  • المفعول به هو اسم منصوب يدل على من وقع عليه الفعل، وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة على آخره، إذا كان مفردًا أو جمعًا مذكرًا سالمًا، أو جمعًا مؤنثًا سالمًا، أو جمع تكسير.
  • حرف الجر هو حرف يربط بين اسمين، أحدهما يسمى مجرورًا، والآخر يسمى مجرورًا به.
  • اسم مجرور هو اسم منصوب بحرف جر، وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة على آخره، إذا كان مفردًا أو جمعًا مذكرًا سالمًا، أو جمعًا مؤنثًا سالمًا، أو جمع تكسير.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل مايو 11، 2022 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...