0 تصويتات
بواسطة
اختاري الاجابه الصحيحه عدم البسمله عند الاكل؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال اختاري الاجابه الصحيحه عدم البسمله عند الاكل؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجواب الصحيح:

عدم البسملة عند الأكل من الأمور المكروهة في الشريعة الإسلامية، وليس من المحرمات.

التوضيح:

الأصل في التسمية عند الأكل هو الاستحباب، وذلك لما ورد في الحديث الشريف عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا أكل أحدكم طعامًا فليقل: بسم الله، فإن نسي في أوله فليقل: بسم الله أوله وآخره". (رواه الترمذي وصححه الألباني).

وأما عدم التسمية عند الأكل، فإن العلماء اختلفوا في حكمه، فذهب بعض العلماء إلى أنه من المحرمات، وذهب آخرون إلى أنه من المكروهات.

وذهب جمهور العلماء إلى أن عدم التسمية عند الأكل من الأمور المكروهة، وذلك لعدة أسباب، منها:

  • أن التسمية من سنن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن ترك السنة فقد خالف أمره.
  • أن التسمية تُبارك الطعام، وتُذهب عنه الآفات.
  • أن عدم التسمية قد يُدخل الشيطان إلى الطعام، كما جاء في الحديث الشريف: "إذا لم يسمِّ أكل معه الشيطان واذا سمَّى بعدما يأكل وأكل الشيطان معه يقيء الشيطان ما أكله". (رواه أبو داود والترمذي وصححه الألباني).

وعليه، فإن عدم البسملة عند الأكل من الأمور المكروهة في الشريعة الإسلامية، وليس من المحرمات.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...