0 تصويتات
بواسطة
ادكر مبادئ التي يقوم عليها التسامح الديني فى الاسلام؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال ادكر مبادئ التي يقوم عليها التسامح الديني فى الاسلام؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

يقوم التسامح الديني في الإسلام على عدد من المبادئ الأساسية، منها:

  • قبول الآخر: يحث الإسلام على قبول الآخر، بغض النظر عن دينه أو عقيدته. فالله تعالى خلق البشر مختلفين، وجعل لكل منهم الحق في اختيار دينه. قال تعالى: ﴿وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾ (البقرة:148).

  • احترام الحرية الدينية: يؤكد الإسلام على احترام الحرية الدينية لكل إنسان، ويحرم إكراه أي شخص على تغيير دينه. قال تعالى: ﴿لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ﴾ (البقرة:256).

  • المساواة بين البشر: يؤكد الإسلام على المساواة بين جميع البشر، بغض النظر عن دينهم أو عرقهم أو جنسهم أو أي اختلاف آخر. قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ﴾ (الحجرات:13).

  • احترام دور العبادة: يحرم الإسلام الاعتداء على دور العبادة، سواء كانت إسلامية أو غير إسلامية. قال تعالى: ﴿وَلَا تَقْرَبُوا مَسَاجِدَ الْمُشْرِكِينَ إِلَّا أَنْ تَكُونُوا مُتَقَدِّمِينَ بِحَجَّةٍ أَوْ عَبْدٍ مُقِيمٍ وَلَا تُعْضُوا إِلَى مَا عَبَدُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَا تَعْدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ﴾ (البقرة:191).

  • الدفاع عن حقوق الأقليات الدينية: يدعو الإسلام إلى حماية حقوق الأقليات الدينية، ومنع الاضطهاد والتنكيل بهم. قال تعالى: ﴿وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ﴾ (المائدة:8).

هذه المبادئ الأساسية هي أساس التسامح الديني في الإسلام، وقد أكد عليها القرآن الكريم والسنة النبوية. وقد جسدت هذه المبادئ في الواقع العملي من خلال علاقة المسلمين مع غير المسلمين في المجتمعات الإسلامية

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...