0 تصويتات
بواسطة
ادكر المبادئ. التي يقوم عليها التسامح الديني في اﻻسﻻم؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : ادكر المبادئ. التي يقوم عليها التسامح الديني في اﻻسﻻم؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم ادكر المبادئ. التي يقوم عليها التسامح الديني في اﻻسﻻم؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

يقوم التسامح الديني في الإسلام على مجموعة من المبادئ الأساسية، منها:

  • مبدأ قبول الآخر: يدعو الإسلام إلى قبول الآخر، واحترام تنوع الأديان والثقافات، وعدم التمييز بين الناس على أساس دينهم أو عرقهم أو لونهم. ومن الأدلة على ذلك قوله تعالى: ﴿لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (الممتحنة: 8).

  • مبدأ حرية الاعتقاد: يقر الإسلام بحق كل إنسان في اختيار دينه، ويمنع الإكراه في الدين. ومن الأدلة على ذلك قوله تعالى: ﴿لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ**﴾** (البقرة: 256).

  • مبدأ حماية الأقليات الدينية: يدعو الإسلام إلى حماية الأقليات الدينية، وكفالة حقوقهم، وعدم التمييز بينهم وبين المسلمين. ومن الأدلة على ذلك قوله تعالى: ﴿وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَهُوَ أَحْكَمُ الْوَصَايَا وَأَخْوَفُهُمْ لِعَدْلِ اللَّهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ**﴾** (الأنعام: 152).

  • مبدأ احترام دور العبادة: يحرم الإسلام الاعتداء على دور العبادة، سواء كانت إسلامية أو غير إسلامية. ومن الأدلة على ذلك قوله تعالى: ﴿وَلَا تَقْرَبُوا مَسَاجِدَ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى حَتَّى يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْقِلُونَ (البقرة: 114).

وبناءً على هذه المبادئ، فإن التسامح الديني في الإسلام يشمل ما يلي:

  • قبول الآخر، واحترام تنوع الأديان والثقافات.
  • حرية الاعتقاد، وعدم الإكراه في الدين.
  • **حماية الأقليات الدينية، وكف
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...