0 تصويتات
بواسطة
في نعت في جمله ان العمل شرف ترتقي الأمم والشعوب به؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال في نعت في جمله ان العمل شرف ترتقي الأمم والشعوب به؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

في جملة "إن العمل شرف ترتقي الأمم والشعوب به"، يوجد نعت واحد، وهو "ترتقي الأمم والشعوب به". هذا النعت جملة فعلية، وهي نعت جملة، لأن المنعوت "شرف" اسم نكرة، وجاء بعده جملة فعلية تحتوي على ضمير يعود على المنعوت، وهو الضمير "به".

النعت: جملة فعلية "ترتقي الأمم والشعوب به"

المنعوت: اسم نكرة "شرف"

الرابط: الضمير "به"

نوع النعت: جملة فعلية

محل النعت: نصب

العلامة الإعرابية: الفتحة الظاهرة على آخره

التوضيح:

  • النعت هو تابع يطابق منعوته في الإعراب، والمنعوت في هذه الجملة هو اسم نكرة، واسم النكرة لا يقبل النعت المفرد، وإنما يقبل النعت الجملة.
  • جاء بعد المنعوت "شرف" جملة فعلية "ترتقي الأمم والشعوب به"، وهذه الجملة تحتوي على ضمير يعود على المنعوت، وهو الضمير "به".
  • الضمير "به" يربط بين النعت والمنعوت، ويؤكد أن النعت يصف المنعوت.

مثال آخر:

"إن العلم نور تُنير به العقول".

في هذه الجملة، يوجد نعت واحد، وهو "تُنير به العقول". هذا النعت جملة فعلية، وهو نعت جملة، لأن المنعوت "نور" اسم نكرة، وجاء بعده جملة فعلية تحتوي على ضمير يعود على المنعوت، وهو الضمير "به".

النعت: جملة فعلية "تُنير به العقول"

المنعوت: اسم نكرة "نور"

الرابط: الضمير "به"

نوع النعت: جملة فعلية

محل النعت: نصب

العلامة الإعرابية: الفتحة الظاهرة على آخره

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...