0 تصويتات
بواسطة
لم بدأت الاية بنداء المؤمنين دون غيرهم؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال لم بدأت الاية بنداء المؤمنين دون غيرهم؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

بدأت الآية بنداء المؤمنين دون غيرهم لعدة أمور، منها:

  • أن المؤمنين هم أهل الانتفاع لمثل هذا النداء، فهم أسرع الناس استجابة لله ولرسوله، وأكمل الناس انقيادًا لحكم الله ولحكم رسوله -صلى الله عليه وسلم-.
  • أن المؤمنين هم أهل المسؤولية، فهم مسؤولون عن أنفسهم وعن غيرهم، ويجب عليهم أن يلتزموا بالهدي الذي جاء به القرآن الكريم.
  • أن المؤمنين هم أهل الدعوة إلى الله، فهم يجب أن يكونوا قدوة حسنة لغيرهم، وأن يدعوهم إلى الخير والصلاح.

وفيما يلي تفصيل لهذه الأمور:

الانتفاع بالنداء:

قال ابن مسعود -رضي الله عنه-: "إذا سمعت ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا﴾ في القرآن فأصغِ لها سمعك، فإما خير تؤمر به، وإما شر تنهى عنه".

فالمسلم إذا سمع نداء الله تعالى له، فإنه يجب عليه أن ينصت إليه، وأن يحرص على الانتفاع بما فيه من خير، وأن يبتعد عما فيه من شر.

المسؤولية:

المؤمنون هم أهل المسؤولية، فهم مسؤولون عن أنفسهم وعن غيرهم، قال تعالى: {كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ} [المدثر:38].

ولذلك يجب على المؤمنين أن يلتزموا بالهدي الذي جاء به القرآن الكريم، وأن يحرصوا على تطبيقه في حياتهم، حتى يكونوا قدوة حسنة لغيرهم.

الدعوة إلى الله:

المؤمنون هم أهل الدعوة إلى الله، قال تعالى: {وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [آل عمران:104].

ولذلك يجب على المؤمنين أن يكونوا قدوة حسنة لغيرهم، وأن يدعوهم إلى الخير والصلاح.

وبناءً على هذه الأمور، فإن نداء الله تعالى للمؤمنين دون غيرهم هو نداء لأهل الانتفاع، وأهل المسؤولية، وأهل الدعوة.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...