0 تصويتات
بواسطة
اعراب : ظل المغرب مزدهرا؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال اعراب : ظل المغرب مزدهرا؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

ظل فعل ماض ناقص مبني على الفتح.

المغرب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

مزدهر خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

الاعراب

الفعل الماضي الناقص هو فعل يرفع فاعله وينصب خبره، ويتكون من حرفين، الأول حرف أصلي من حروف الفعل، والثاني حرف علة.

في جملة "ظل المغرب مزدهرا"، الفعل "ظل" هو فعل ماض ناقص مبني على الفتح، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وفاعله هو "المغرب" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

والخبر في الجملة هو "مزدهر"، وهو مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

التوضيح

يمكن توضيح اعراب الجملة من خلال التمثيل لها بالأرقام، على النحو التالي:

ظل (1) المغرب (2) مزدهر (3)

(1) هو الفعل الماضي الناقص. (2) هو الفاعل. (3) هو الخبر.

في هذه الحالة، يكون إعراب الجملة كالتالي:

(1) ظل (فعل ماض ناقص مبني على الفتح، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره). (2) المغرب (فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره). (3) مزدهر (خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره).

المثال الثاني

يمكننا إعراب الجملة أيضًا من خلال تمثيلها بالعلامات الإعرابية، على النحو التالي:

ظل (فَعْلٌ ماضٍ ناقصٌ مبنيٌ على الفتح، وَعَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ). المغربُ (فَاعِلٌ مَرْفُوعٌ وَعَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ). مزدهرٌ (خَبَرٌ مَرْفُوعٌ وَعَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ).

في هذه الحالة، يكون إعراب الجملة كالتالي:

(فَعْلٌ ماضٍ ناقصٌ مبنيٌ على الفتح، وَعَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ) (فَاعِلٌ مَرْفُوعٌ وَعَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ) (خَبَرٌ مَرْفُوعٌ وَعَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ)

المثال الثالث

يمكننا أيضًا إعراب الجملة من خلال تمثيلها بالحركات الإعرابية، على النحو التالي:

ظَلَّ (فَعْلٌ ماضٍ ناقصٌ مَبْنِيٌّ عَلَى الْفَتْحِ، وَعَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ). المَغْرِبُ (فَاعِلٌ مَرْفُوعٌ وَعَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ). مُزْدَهِرٌ (خَبَرٌ مَرْفُوعٌ وَعَلامَةُ رَ

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...