0 تصويتات
بواسطة
اعر جمله /الايمان يمان؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوبة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال اعر جمله /الايمان يمان؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح.   
   

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
جملة "الإيمان يمان" هي حديث نبوي صحيح، رواه البخاري ومسلم وغيرهما، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أتاكم أهل اليمن، هم أرق أفئدة وألين قلوباً، الإيمان يمان والحكمة يمانية، والفخر والخيلاء في أصحاب الإبل، والسكينة والوقار في أهل الغنم".

ومعنى الحديث أن أهل اليمن كانوا من أوائل من أسلموا، وكانوا أسرع الناس إلى قبول الحق، وألين قلوباً وأرق أفئدة، فنسب الإيمان إليهم، وكذلك الحكمة، لأن الحكمة هي العلم بالله ومعرفة أحكامه، وأهل اليمن كانوا أهل علم ومعرفة.

وأما الفخر والخيلاء، فقد نسبهما إلى أصحاب الإبل، لأن الإبل كانت وسيلة الثروة والجاه عند العرب، فكان أصحابها يفخرون بها ويتكبرون على غيرهم.

وأما السكينة والوقار، فقد نسبهما إلى أهل الغنم، لأن الغنم كانت وسيلة الكسب والرزق عند العرب، فكان أصحابها يتصفون بالسكينة والوقار.

وهناك بعض العلماء الذين قالوا إن المقصود بأهل اليمن في هذا الحديث هم أهل البيت، وليس أهل اليمن عامة، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في بعض الروايات: "وأنا من اليمن".

ولكن الراجح أن المقصود بأهل اليمن هم أهل اليمن عامة، وذلك لأن الحديث قد روي من طرق كثيرة، ولأنه جاء في سياق الحديث عن صفات أهل اليمن، وليس عن صفات أهل البيت خاصة.

وهكذا، فإن جملة "الإيمان يمان" هي جملة عظيمة المعنى، تشير إلى فضل أهل اليمن على سائر الأمم، وذلك بسبب إيمانهم ورقة قلوبهم وسرعة استجابتهم للحق.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أبريل 8، 2022 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...