0 تصويتات
بواسطة
ما الفرق في الاعراب في الجمل التالية المنافق سي الخلق و المنافق سي خلقه و المنافق سي خلقا؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوبة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال ما الفرق في الاعراب في الجمل التالية المنافق سي الخلق و المنافق سي خلقه و المنافق سي خلقا؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح.   
   

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الفرق في الاعراب في الجمل التالية:

  • المنافق سي الخلق

في هذه الجملة، كلمة "سي" تفيد الاستقبال، وكلمة "الخلق" فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.

  • المنافق سي خلقه

في هذه الجملة، كلمة "سي" تفيد الاستقبال، وكلمة "خلقه" مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.

  • المنافق سي خلقا

في هذه الجملة، كلمة "سي" تفيد الاستقبال، وكلمة "خلقا" مفعول به منصوب بالألف نيابة عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم.

الفرق بين الجمل الثلاث هو في إعراب كلمة "خلق". ففي الجملة الأولى، تكون "خلق" فاعلا مرفوعا، وفي الجملة الثانية، تكون مفعولا به منصوبا، وفي الجملة الثالثة، تكون مفعولا به منصوبا بالألف نيابة عن الضمة.

وذلك لأن "خلق" في الجملة الأولى تعرب فاعلا لأن الفعل "سي" في هذه الجملة يدل على الاستقبال، والفعل في الجملة الأولى هو فعل لازم، والفاعل في الفعل اللازم هو نائب الفاعل، ونائب الفاعل مرفوع بالضمة.

أما في الجملة الثانية، فكلمة "خلق" تعرب مفعولا به منصوبا لأن الفعل "سي" في هذه الجملة يدل على الاستقبال، والفعل في الجملة الثانية هو فعل متعد، والمفعول به منصوب بالفتحة.

أما في الجملة الثالثة، فكلمة "خلق" تعرب مفعولا به منصوبا بالألف نيابة عن الضمة لأن الفعل "سي" في هذه الجملة يدل على الاستقبال، والفعل في الجملة الثالثة هو فعل متعد، والمفعول به جمع مذكر سالم، والجمع المذكر السالم ينصب بالألف نيابة عن الضمة.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...