0 تصويتات
بواسطة
اعراب يخطىء حماة؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوبة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال اعراب يخطىء حماة؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح.   
   

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

يخطىء حماة: جملة فعلية مبنية على السكون، فعلها مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو، والمفعول به اسم جنس جامد مبني على الفتح في محل نصب.

والشرح بالتفصيل كالتالي:

  • يخطىء: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو من الأفعال الخمسة التي ترفع فاعلها بالضمة المقدرة على الألف.
  • حماة: فاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
  • خطأ: مفعول به اسم جنس جامد مبني على الفتح في محل نصب.

وهناك إعراب آخر لهذه الجملة، وهو أن يكون الفاعل الظاهر حماة، فيكون الإعراب كالتالي:

  • يخطىء حماة: جملة فعلية مبنية على السكون، فعلها مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل اسم ظاهر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والمفعول به اسم جنس جامد مبني على الفتح في محل نصب.

وهذا الإعراب ممكن، لأن الفاعل إذا كان اسما ظاهرا، فإن إعرابه يكون مرفوعا بالضمة الظاهرة، وإن كان ضميرا مستترا جوازا، فإن إعرابه يكون مرفوعا بالضمة المقدرة على الألف.

ولكن، إعراب الفاعل ضميرا مستترا جوازا هو أكثر شيوعا في هذه الجملة، لأن الفاعل حماة اسم جنس، وهو اسم يدل على جماعة من الناس، وعادة ما يكون الفاعل في مثل هذه الحالة ضميرا مستترا جوازا تقديره هو.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يوليو 1، 2021 بواسطة بكار
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...