0 تصويتات
بواسطة
سؤال الماده ١١٥ القانون ١٢٣ لسته ١٩٨١؟

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

المادة 115 من القانون رقم 123 لسنة 1981 بإصدار قانون خدمة ضباط الشرف وضباط الصف والجنود بالقوات المسلحة تنص على أن "تنتهى خدمة العسكرى إذا ثبت عدم لياقته طبيا للاستمرار فى الخدمة العسكرية. وفى هذه الحالة يجوز نقل المتطوع من ذوى الراتب العالى إلى الاحتياط إذا كان لائقا صحيا للخدمة بالاحتياط وذلك للمدة الباقية من مدة خدمته العسكرية الملزم بها."

ومعنى ذلك أن خدمة العسكري تنتهى إذا ثبت عدم لياقته طبيا للاستمرار في الخدمة العسكرية، وذلك بناء على تقرير طبي صادر من اللجنة الطبية المختصة. وفي هذه الحالة، يجوز نقل المتطوع من ذوى الراتب العالى إلى الاحتياط، إذا كان لائقا صحيا للخدمة بالاحتياط، وذلك للمدة الباقية من مدة خدمته العسكرية الملزم بها.

وفيما يلي توضيح للمادة:

  • العسكرى: هو كل شخص يخدم في القوات المسلحة، سواء كان ضابطا أو ضابط صف أو جنديا.
  • عدم اللياقة الطبية: هي الحالة التي يكون فيها العسكري غير قادر على أداء الخدمة العسكرية بسبب مرض أو إصابة أو إعاقة.
  • المتطوع من ذوى الراتب العالى: هو العسكري الذي تم ترشيحه من قبل اللجنة العليا للخدمة العسكرية للتعيين في الوظائف القيادية أو الفنية أو الإدارية ذات الراتب العالى.
  • الاحتياط: هو مجموعة الأفراد الذين تم تحريرهم من الخدمة العسكرية، ولكن يمكن إعادة استدعاؤهم إلى الخدمة في حالة الطوارئ أو التعبئة العامة.

وفيما يلي بعض الأمثلة على تطبيق المادة:

  • إذا أصيب عسكري بمرض مزمن يمنعه من أداء الخدمة العسكرية، فإنه يتم إنهاء خدمته.
  • إذا أصيب عسكري بإصابة أثناء أداء الخدمة العسكرية، فإنه يتم إنهاء خدمته إذا كانت الإصابة تؤدي إلى عدم لياقته الطبية للاستمرار في الخدمة.
  • إذا كان العسكري يعاني من إعاقة تمنعه من أداء الخدمة العسكرية، فإنه يتم إنهاء خدمته.

وفي حالة نقل المتطوع من ذوى الراتب العالى إلى الاحتياط، فإنه يستمر في تقاضي راتبه الأساسي حتى يتم انتهاء خدمته العسكرية.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...