0 تصويتات
بواسطة
سؤال اذا تعذر استعمال الماء؟

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
إذا تعذر استعمال الماء للطهارة من الحدث أو الجنابة، فإن الشرع قد أباح للمسلم التيمم بالصعيد الطيب، وهو التراب أو ما شابهه من الأرض، كالحجارة والجبال والحائط. وطريقة التيمم أن ينوي الإنسان التطهر للصلاة، ثم يضرب بكفيه على الصعيد مرة واحدة، ثم ينفث فيهما ويمسح بهما وجهه كله، ثم يمسح بكف اليسار على كف اليمنى وبكف اليمنى على كف اليسار.

وبذلك يحصل له الطهارة التي تجزئه عن الوضوء أو الغسل. والتيمم مباح في حالات معينة، منها: عدم وجود الماء، أو قلته بحيث لا يكفي للضرورات، أو خوف التضرر بالماء بسبب المرض أو البرد أو العدو أو السبع. وقد نزلت آية التيمم في سورة المائدة لتيسير على المسلمين في حالات الشدة والضرورة.

وقد قال تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَٰكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْم.
0 تصويتات
بواسطة
اذا تعذر استعمال الماء وماهي تركيا
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...