0 تصويتات
بواسطة
سؤال قطعة النحو مصر العظمي كنانة الله في الأرض يعلم هذا القاصي والدني فلتكرم مصر جنودها لأنهم خير اجناد الارض ويا ايها المصريون ابذلوا الجهد في الحفاظ على وحدتكم ولنعم ما تتصفون به الحفاظ عل وحدتكم.؟
بواسطة
انا عاوز الاجابه

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

قطعة النحو التي وردت في السؤال هي قطعة جيدة التركيب والصياغة، وتعبر عن حب الوطن والاعتزاز به.

تبدأ القطعة بتعريف مصر بأنها "عظمى" و"كنانة الله في الأرض"، وهذا يدل على المكانة العالية التي تحتلها مصر في العالم. ويعلم هذا القاصي والدني، أي العالم كله، هذه الحقيقة.

ثم تنتقل القطعة إلى دعوة مصر لتكريم جنودها، لأن الجنود هم خير أجناد الأرض، وهم الذين يدافعون عن الوطن ويحميونه من الأعداء.

وفي النهاية، تدعو القطعة المصريين إلى بذل الجهد في الحفاظ على وحدتهم، لأن الوحدة هي أساس قوة الوطن.

وفيما يلي توضيح لقواعد النحو في القطعة:

  • "مصر العظمي": مصر مبتدأ مرفوع بالضمة، وعظيمي نعت مرفوع بالضمة.
  • "كنانة الله في الأرض": كنانة مضاف إليه مجرور بالكسرة، واسم الله مضاف مجرور بالكسرة، وفي الأرض جار ومجرور.
  • "يعلم هذا القاصي والدني": يعلم فعل مضارع مرفوع بالضمة، والضمير "هذا" مفعول به منصوب بالفتحة، والقاصي مضاف إليه مجرور بالكسرة، والدني مضاف إليه مجرور بالكسرة.
  • "فلتكرم مصر جنودها": فلتكرم فعل أمر مبني على السكون لاتصاله بلام الأمر، ومصر مفعول به منصوب بالفتحة، وجنودها مضاف إليه مجرور بالكسرة.
  • "لأنهم خير أجناد الأرض": لأن حرف تعليل، وهم ضمير متصل مبني في محل رفع مبتدأ، وخير خبر مرفوع بالضمة، وأجناد مضاف إليه مجرور بالكسرة، والأرض مضاف إليه مجرور بالكسرة.
  • "ويا أيها المصريون": يا حرف نداء، أيها منادى مضاف منصوب بالفتحة، والمصريون مضاف إليه مجرور بالكسرة.
  • "ابذلوا الجهد في الحفاظ على وحدتكم": ابذلوا فعل أمر مبني على السكون لاتصاله بلام الأمر، والضمير "وا" مفعول به منصوب بالفتحة، والجهد مفعول به منصوب بالفتحة، وفي الحفاظ على وحدتكم جار ومجرور.
  • "ولنعم ما تتصفون به الحفاظ على وحدتكم": ولنعم حرف عطف، ما اسم موصول مبني في محل نصب مفعول به، وتتصفون فعل مضارع مرفوع بالضمة، والضمير "ون" فاعل، به جار ومجرور، والمحافظة على وحدتكم جار ومجرور.

وبذلك تكون القطعة سليمة من الناحية النحوية، وتعبر عن حب الوطن والاعتزاز به.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يناير 29، 2022 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...