0 تصويتات
بواسطة
سؤال عين الفعل اللازم والمعتدى فى الجملة الاتية بفرح المؤمن بنصر الله تعالى؟
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

في الجملة "بفرح المؤمن بنصر الله تعالى"، الفعل "فرح" هو فعل لازم، لأنه لا يحتاج إلى مفعول به ليتم معناه. فالمصدر الفعلي "فرح" يعني "أظهر السرور والابتهاج"، وهذا المعنى يتم بدون حاجة إلى مفعول به.

أما مفعول به الجملة فهو "نصر الله تعالى"، وهو مضاف إليه مجرور بالكسرة. فالمعنى الكامل للجملة هو "أظهر المؤمن السرور والابتهاج بنصر الله تعالى".

وإليك شرح تفصيلي لكيفية تحديد الفعل اللازم والمعتدى:

  • الفعل اللازم هو الفعل الذي لا يحتاج إلى مفعول به ليتم معناه. ويمكن تمييز الفعل اللازم عن الفعل المتعدي من خلال المعنى الذي يعبر عنه الفعل. فالفعل اللازم هو فعل يعبر عن حدث أو حالة لا يحتاج إلى مفعول به ليتم معناه، مثل: "فرح، حزن، تعب، نام، استيقظ".

  • الفعل المتعدي هو الفعل الذي يحتاج إلى مفعول به ليتم معناه. ويمكن تمييز الفعل المتعدي عن الفعل اللازم من خلال المعنى الذي يعبر عنه الفعل. فالفعل المتعدي هو فعل يعبر عن حدث أو حالة يحتاج إلى مفعول به ليتم معناه، مثل: "كتب، قرأ، أكل، شرب، ضرب".

وفي الجملة "بفرح المؤمن بنصر الله تعالى"، الفعل "فرح" هو فعل يعبر عن حدث أو حالة لا يحتاج إلى مفعول به ليتم معناه، وهو المعنى الذي يعنيه المصدر الفعلي "فرح". لذلك، فإن الفعل "فرح" هو فعل لازم.

أما مفعول به الجملة فهو "نصر الله تعالى"، وهو مضاف إليه مجرور بالكسرة. فالمعنى الكامل للجملة هو "أظهر المؤمن السرور والابتهاج بنصر الله تعالى". ولذلك، فإن "نصر الله تعالى" هو مفعول به الجملة.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...