0 تصويتات
بواسطة
سؤال سبب كتابة الهمزة على صورتها في كلمة عطاؤه و كلمة البائسين؟

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

سبب كتابة الهمزة على صورتها في كلمة "عطاؤه"

تكتب الهمزة في كلمة "عطاؤه" على صورة "واو" لأنها وقعت بعد حرف ساكن متحرك بالألف، وقبل حرف ساكن آخر متحرك بالألف أيضًا. وهذا هو أحد مواضع كتابة الهمزة على صورة "واو" في وسط الكلمة، وفقًا لقواعد الإملاء العربية.

سبب كتابة الهمزة على صورتها في كلمة "البائسين"

تكتب الهمزة في كلمة "البائسين" على صورة "ي" لأنها وقعت بعد حرف ساكن متحرك بالياء، وقبل حرف ساكن آخر متحرك بالياء أيضًا. وهذا هو أحد مواضع كتابة الهمزة على صورة "ي" في وسط الكلمة، وفقًا لقواعد الإملاء العربية.

الشرح التفصيلي

وفقًا لقواعد الإملاء العربية، تكتب الهمزة في وسط الكلمة على صورة "واو" إذا وقعت بعد حرف ساكن متحرك بالألف، وقبل حرف ساكن آخر متحرك بالألف أيضًا. ومثال ذلك:

  • عطاؤه (فعل ماض مبني على الفتح، فاعله ضمير مستتر تقديره هو، والألف في آخره علامة التثنية، والواو في الهمزة علامة على أن الهمزة مضمومة).
  • الجو (اسم مفرد، مبتدأ مرفوع، والألف في الهمزة علامة على أن الهمزة مضمومة).

وتكتب الهمزة في وسط الكلمة على صورة "ي" إذا وقعت بعد حرف ساكن متحرك بالياء، وقبل حرف ساكن آخر متحرك بالياء أيضًا. ومثال ذلك:

  • البائسين (اسم جمع، فاعل مرفوع، والألف في الهمزة علامة على أن الهمزة مضمومة).
  • الضائع (اسم مفرد، فاعل مرفوع، والألف في الهمزة علامة على أن الهمزة مضمومة).

وهكذا، فإن سبب كتابة الهمزة على صورتها في كلمة "عطاؤه" هو أنها وقعت بعد حرف ساكن متحرك بالألف، وقبل حرف ساكن آخر متحرك بالألف أيضًا. وسبب كتابة الهمزة على صورتها في كلمة "البائسين" هو أنها وقعت بعد حرف ساكن متحرك بالياء، وقبل حرف ساكن آخر متحرك بالياء أيضًا.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...