0 تصويتات
بواسطة
سؤال اعراب قصيد الغرام القاتل للصف الثامن اعرال كامل؟
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الغرام القاتل

للشاعر علي دمر

الوزن: بحر الكامل

قافيتها: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن

المطلع:

**يا غرامي القاتل ** يا داء القلب المزمن **يا ساكن الروح الحزين ** يا قاتلي دون تذنيب

الشرح:

في هذا البيت ينادي الشاعر غرامه القاتل، ويصف غرامه بأنه داء القلب المزمن، وساكن الروح الحزين، وقاتله دون تذنيب.

الاعراب:

يا غرامي: "يا" حرف نداء مبني على السكون، والغرامي: منادى منصوب بالياء لأنه مذكر ومفرد، وعلامة نصبه الياء.

القاتل: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.

يا داء القلب المزمن: "يا" حرف نداء مبني على السكون، وداء: منادى منصوب بالياء لأنه مذكر ومفرد، وعلامة نصبه الياء، والقلب: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة، والمزمن: صفة لداء منصوبة بالفتحة الظاهرة.

يا ساكن الروح الحزين: "يا" حرف نداء مبني على السكون، وساكن: منادى منصوب بالياء لأنه مذكر ومفرد، وعلامة نصبه الياء، والروح: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة، والحزين: صفة لروح منصوبة بالفتحة الظاهرة.

يا قاتلي دون تذنيب: "يا" حرف نداء مبني على السكون، وقاتلي: منادى منصوب بالياء لأنه مذكر ومفرد، وعلامة نصبه الياء، ودون: ظرف زمان منصوب بالفتحة الظاهرة، وتذنيب: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.

البيت الثاني:

**كيف أخلصك من قلبي ** وأطرد ذكراك من وجدي **كيف أمنع نفسي من حبك ** وأقهر رغبتي فيك

الشرح:

في هذا البيت يسأل الشاعر كيف يمكنه أن يتخلص من غرامه في قلبه، ويطرد ذكراه من وجدانه، وكيف يمكنه أن يمنع نفسه من حبها، ويقهر رغبته فيها.

الاعراب:

كيف أخلصك من قلبي: كيف: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب حال، وأخلصك: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة، والكاف: مفعول به أول منصوب بالفتحة الظاهرة، وقلب: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.

وأطرد ذكراك من وجدي: وأطرد: الواو: حرف عطف، أطرد: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة، والكاف: مفعول به أول منصوب بالفتحة الظاهرة، وذكراك: مفعول به ثان منصوب بالألف لأنه ملحق بالمثنى، ومن وجدي: من: حرف جر، وجدي: اسم مجرور بالكسرة الظاهرة.

**كيف أمنع نفسي من حبك ** وأقهر رغبتي فيك: كيف: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب حال، وأمنع: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة، والنفسي: مفعول به أول منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى، ومن حبك: من: حرف جر، حبك: اسم مجرور بالكسرة الظاهرة، وأقهر: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة، ورغبتي: مفعول به أول منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى، وفيك: في: حرف جر، وكاف: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر اسم مجرور.

الخاتمة:

إن هذه القصيدة من أروع القصائد التي تعبر عن مشاعر الحب والغرام، وقد أجاد الشاعر في اختيار ألفاظها وتراكيبها، وقد أعربت القصيدة بالكامل مع التوضيح في الشرح.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...