0 تصويتات
بواسطة
سؤال لماذا يتم توصيل الاميتر على التوالي بينما الفولتميتر يتم توصيله على التوازي؟ ماهي المخاطر التي تنجم اذا حصل العكس؟
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

يتم توصيل الاميتر على التوالي مع الدائرة الكهربائية لقياس شدة التيار الكهربائي المار فيها. ولكي يتمكن الأميتر من قياس شدة التيار بشكل صحيح، يجب أن يكون مقاومته صغيرة جدًا مقارنة بمقاومة الدائرة الكهربائية. فإذا كانت مقاومة الأميتر كبيرة، فسوف تزيد من مقاومة الدائرة الكهربائية، مما سيؤدي إلى انخفاض شدة التيار المار في الدائرة، وبالتالي الحصول على قراءة غير دقيقة.

أما الفولتميتر، فيتم توصيله على التوازي مع الدائرة الكهربائية لقياس فرق الجهد الكهربائي بين نقطتين في الدائرة. ولكي يتمكن الفولتميتر من قياس فرق الجهد بشكل صحيح، يجب أن تكون مقاومته كبيرة جدًا مقارنة بمقاومة الدائرة الكهربائية. فإذا كانت مقاومة الفولتميتر صغيرة، فسوف تسمح بمرور تيار كبير عبرها، مما سيؤدي إلى حدوث قصور في الدائرة الكهربائية، وبالتالي تلف الفولتميتر والمكونات الأخرى في الدائرة.

وفيما يلي المخاطر التي تنجم اذا حصل العكس:

  • إذا تم توصيل الأميتر على التوازي مع الدائرة الكهربائية:

    • سيؤدي ذلك إلى زيادة مقاومة الدائرة الكهربائية، مما سيؤدي إلى انخفاض شدة التيار المار في الدائرة، وبالتالي الحصول على قراءة غير دقيقة.
    • قد يؤدي ذلك إلى حدوث قصور في الدائرة الكهربائية، مما سيؤدي إلى تلف الأميتر والمكونات الأخرى في الدائرة.
  • إذا تم توصيل الفولتميتر على التوالي مع الدائرة الكهربائية:

    • سيؤدي ذلك إلى السماح بمرور تيار كبير عبر الفولتميتر، مما سيؤدي إلى حدوث قصور في الدائرة الكهربائية، وبالتالي تلف الفولتميتر والمكونات الأخرى في الدائرة.

لذلك، من المهم جدًا توصيل الأميتر على التوالي والفولتميتر على التوازي عند قياس الكميات الكهربائية في الدوائر الكهربائية.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...