0 تصويتات
في تصنيف الثقافة والادب بواسطة
سؤال واكب الشعراء العلم وحقائق المتجددة فصور اعجابهم بالفكر الحديث ومعارفه ووصفوا الافلاك و اجرام السماويه وتحدثوا عن خطورت خروج هذه الكواكب عن نظام ناقش واستشهد مما درست في قصيده سياح العقل؟
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

واكب الشعراء العلم وحقائقه المتجددة، فصوروا إعجابهم بالفكر الحديث ومعارفه، ووصفوا الأفلاك والنجوم والأجرام السماوية، وتحدثوا عن خطورة خروج هذه الكواكب عن نظامها.

وفي قصيدة "سياح العقل" للشاعر العراقي عبد الوهاب البياتي، نجد الشاعر يصف إعجابه بالفكر الحديث وقدراته على كشف أسرار الكون، فيقول:

أرى الكون ينفتح أمامي ككتاب مفتوح أرى الكواكب والنجوم في صفوف منظمه

ويصف الشاعر الأفلاك والنجوم، فيقول:

أرى الأفلاك تدور في نظام دقيق أرى النجوم تضيء في ظلمة الليل

ويتحدث الشاعر عن خطورة خروج هذه الكواكب عن نظامها، فيقول:

لو خرجت الكواكب عن نظامها لحدثت كارثة لاختل توازن الكون ولم يعد صالحا للحياة

ويمكننا أن نناقش هذا الموضوع من خلال النقاط التالية:

  • إعجاب الشعراء بالفكر الحديث ومعارفه:

عبر الشعراء عن إعجابهم بالفكر الحديث ومعارفه، وذلك من خلال وصفهم لأفلاك ونجوم وكواكب الكون، وتصويرهم لنظامها المحكم. وقد أدى هذا الإعجاب إلى ظهور قصائد عديدة تناولت موضوعات علمية، مثل قصيدة "سياح العقل" للشاعر عبد الوهاب البياتي.

  • وصف الأفلاك والنجوم:

وصف الشعراء الأفلاك والنجوم بدقة متناهية، وذلك باستخدام لغة شعرية جميلة. وقد ساعدهم في ذلك معرفتهم بالعلوم الفلكية، التي كانت متاحة لهم في ذلك الوقت. ومن الأمثلة على ذلك وصف الشاعر عبد الوهاب البياتي للأفلاك والنجوم في قصيدة "سياح العقل".

  • حديث الشعراء عن خطورة خروج الكواكب عن نظامها:

حذر الشعراء من خطورة خروج الكواكب عن نظامها، وذلك لأن ذلك سيؤدي إلى خلل في نظام الكون، وإلى حدوث كارثة. وقد ركزوا على هذه الخطورة من أجل توعية الناس بأهمية الحفاظ على نظام الكون. ومن الأمثلة على ذلك حديث الشاعر عبد الوهاب البياتي عن خطورة خروج الكواكب عن نظامها في قصيدة "سياح العقل".

وهكذا، نرى أن الشعراء واكب العلم وحقائقه المتجددة، فصوروا إعجابهم بالفكر الحديث ومعارفه، ووصفوا الأفلاك والنجوم والأجرام السماوية، وتحدثوا عن خطورة خروج هذه الكواكب عن نظامها.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...