0 تصويتات
بواسطة
سؤال اكتب موضوع عبر الشعراء عن اعماق النفس الانسانية وما يجيش فيها من احاسيس،فصوروا معاناتهممن فقد عزيز حينا ومن حب مقيم في القلوب حينا اخر،مبرزين تمكن تلك المشاعر من نفوسهم المعذبة ناقش الموضوع السابق وايظ ما تذهب اليه بالشواهد المناسبة؟
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

عبر الشعراء عن أعماق النفس الإنسانية

لقد تميز الشعراء على مر العصور بقدرتهم على التعبير عن أعماق النفس الإنسانية وما يعتريها من أحاسيس، فقد صوروا معاناتهم من فقد عزيز حينا ومن حب مقيم في القلوب حينا آخر، مبرزين تمكن تلك المشاعر من نفوسهم المعذبة.

فقد الحبيب

من أكثر المشاعر التي تشغل بال الإنسان هي مشاعر الحب والفقد، وقد عبر الشعراء عن معاناتهم من فقد الحبيب بصدق وألم، فصوروا حالة اليأس والانكسار التي تصيبهم بعد فراق الحبيب، كما صوروا أحزانهم وذكرياتهم التي تلاحقهم في كل مكان.

فمثلاً يقول الشاعر أبي فراس الحمداني:

أَلاَ لَيتَ شِعْرِي يُلْقِي عَلى بَثْرَتِهِ دَمْعًا أُرِيهِ حُسْنَكِ وَعُذُوبَتَهُ وَلَوْ أَنَّ رُوحِي تَقْدِرُ تَجَلَّتْ لِكُلِّ مَنْ فَارَقْتَهُ عَنْكِ صُورَتُهُ

ففي هذا البيت يعبر الشاعر عن رغبته في أن يعبر شعره عن حزنه وألمه لفقد حبيبته، كما يعبر عن رغبته في أن ترى روحه حبيبته في كل مكان.

الحب المقيم

كما عبر الشعراء عن مشاعر الحب المقيم في القلوب، فصوروا حالة الشغف والوله التي تسكنهم، كما صوروا عذابات الانتظار والأمل في تحقيق حلم اللقاء.

فمثلاً يقول الشاعر عمر بن أبي ربيعة:

أَمَا تَرَى الْغَيْثَ يَأْتِي مِنْ أَمْطَارِهِ بِالْبَرْقِ وَالصَّوْتِ وَالرَّعْدِ وَالْغَيْمِ فَكَمْ مِنْ غَيْثٍ أَتَانِي بِحُبِّكَ فَمَا أَصْبَحَ إِلَّا بِالْحُزْنِ وَالْعَيْمِ

ففي هذا البيت يعبر الشاعر عن مشاعره المتناقضة تجاه حبيبته، فهو يشعر بالفرح عندما يتذكرها، ولكنه يشعر بالحزن عندما يفكر في عدم قدرته على تحقيق حلم اللقاء.

انعكاس آلام النفس على الطبيعة

وكما عبر الشعراء عن أعماق النفس الإنسانية من خلال التعبير عن مشاعر الحب والفقد، فقد عبروا أيضًا عن معاناتهم من خلال وصف الطبيعة، فصوروا الطبيعة وهي تعكس آلامهم وأحزانهم.

فمثلاً يقول الشاعر أبو العلاء المعري:

قَالَتْ لِيَ النَّوْحَةُ قَالَتْ لِيَ الْكَئِيبَةُ مَنْ طَالَ فِي الدُّنْيَا مُصَابُهُ يُحْزَنُ وَمَنْ نَعِمَ فِيهَا سَاعَةً يُسَرَّبُ فَأَبْصَرْتُ رَبْوَةً مُسْتَعْلِيَةً فَقُلْتُ لَهَا هَلْ لَكِ مِنْ خَبَرٍ

ففي هذا البيت يعبر الشاعر عن مشاعره الحزينة بسبب ما يمر به من مصائب، كما يعبر عن شعوره بالغيرة من الذين يعيشون في نعيم.

الخاتمة

وهكذا نرى أن الشعراء قد عبروا عن أعماق النفس الإنسانية بصدق وألم، فصوروا معاناتهم من فقد الحبيب والحب المقيم، كما صوروا آلامهم وأحزانهم من خلال وصف الطبيعة.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...