0 تصويتات
بواسطة
سؤال و المسلم الحق هو من سلم الناس؟
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
نعم، المسلم الحق هو من سلم الناس. وذلك لأن الإسلام دين السلام، ويدعو إلى العيش المشترك بين الناس في وئام وسلام. وقد جاء في الحديث الشريف الذي رواه عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده".

فهذا الحديث يبين أن المسلم الحق هو الذي يسلم الناس من أذى لسانه ويده، أي أنه لا يؤذيهم بكلامه أو بتصرفاته. ففي مجال القول، يجب على المسلم أن يحرص على أن يكون كلامه طيبًا، وأن لا يسب أو يغتاب أو يشتم أحدًا. وفي مجال الفعل، يجب على المسلم أن يحرص على أن لا يؤذي أحدًا بيده، أي أن لا يضرب أو يقتل أو يسرق أحدًا.

وهذا الحديث يؤكد أهمية السلوك الحسن في الإسلام. فالإسلام لا يهتم فقط بالعقائد والعبادات، بل يهتم أيضًا بالسلوك والأخلاق. فالمسلم الحق هو الذي يجمع بين حسن العقيدة وحسن السلوك.

وهناك العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تؤكد على أهمية السلوك الحسن في الإسلام. ومن ذلك قوله تعالى: {وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ} [الأنعام: 108]. وقوله تعالى: {وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ} [البقرة: 190]. وقوله صلى الله عليه وسلم: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرًا أو ليصمت".

ولذلك، فإن المسلم الحق هو الذي يحرص على أن يكون سلوكه حسنًا، وأن لا يؤذي أحدًا بكلامه أو بتصرفاته.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل سبتمبر 1، 2023 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أكتوبر 7، 2021 بواسطة مجهول
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل فبراير 21، 2021 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...