0 تصويتات
بواسطة
سؤال في نص ان الخرق شؤوم تنوعت مواضيع الحوار بين البخيل و النديم لكن البخيل استطاع اي يعقد الصلة بينها و بين الطعام و الشره اذكرها؟

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

في نص "إن الخرق شؤوم" للكاتب المصري طه حسين، تنوعت مواضيع الحوار بين البخيل و النديم، لكن البخيل استطاع أن يعقد الصلة بينها وبين الطعام والشره من خلال عدة طرق:

  • الربط المباشر: ففي بداية الحوار، سأل النديم البخيل عن سبب رفضه دعوته لتناول الغداء معه، فأجابه البخيل: "إني أخاف أن أكون خرقاً، وأن ينال من طعامك شيء، فأكون سبباً في إتلافه".
  • الربط بالكناية: ففي أحد الحوارات، تحدث النديم عن كثرة الطعام في بلاد الفرس، فأجابه البخيل: "إنهم قومٌ شرهون، لا يقدرون قيمة الطعام، ويأكلونه عبثاً".
  • الربط بالتمثيل: ففي أحد الحوارات، تحدث النديم عن قصة رجلٍ بخٍ أضاع ماله بسبب شرهه، فأجابه البخيل: "إن هذه القصة تؤكد أن الشره داءٌ خطيرٌ، يؤدي إلى الخسارة".

وفيما يلي بعض الأمثلة على كيفية عقد البخيل الصلة بين مواضيع الحوار المختلفة وبين الطعام والشره:

  • **عندما تحدث النديم عن أهمية الكرم، أجاب البخيل: "إن الكرم لا يُبنى على الإسراف، بل على الاعتدال في الطعام والشراب".
  • **عندما تحدث النديم عن ضرورة الاقتصاد، أجاب البخيل: "إن الاقتصاد لا يعني البخل، بل يعني الاعتدال في الإنفاق، وعدم الإسراف في الطعام والشراب".
  • **عندما تحدث النديم عن أهمية الأخلاق، أجاب البخيل: "إن الأخلاق الحسنة تمنع الإنسان من الإسراف في الطعام والشراب، وتدفعه إلى الاعتدال".

وهكذا نرى أن البخيل استطاع أن يحول الحوار الذي دار بينه وبين النديم إلى حوارٍ حول الطعام والشره، وذلك من خلال عدة طرق، بهدف التأكيد على أهمية الاعتدال في الطعام والشراب، وعدم الإسراف.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...