0 تصويتات
بواسطة
سؤال ادخل كلمة سماء في جملة مفيدة بحيث تكون منصوبة منونه؟
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجواب:

كلمة "سماء" منصوبة منونة في الجملة التالية:

سماءُ الليلِ مليئةٌ بالنجوم.

في هذه الجملة، كلمة "سماء" هي مضاف إليه مجرور بالفتحة المقدرة على الألف المقصورة، وعلامة نصبها الفتحة المقدرة على الألف المقصورة، وهي منونة بالضمة لأنها مضاف إليه مجرور بحرف مذكر.

مثال آخر:

أنظر إلى سماءِ اللهِ.

في هذه الجملة، كلمة "سماء" هي مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف المقصورة، وعلامة نصبها الفتحة المقدرة على الألف المقصورة، وهي منونة بالضمة لأنها مفعول به منصوب بحرف مذكر.

مثال ثالث:

رفعتُ رأسي إلى سماءِ القدس.

في هذه الجملة، كلمة "سماء" هي مفعول لأجله منصوب بالفتحة المقدرة على الألف المقصورة، وعلامة نصبها الفتحة المقدرة على الألف المقصورة، وهي منونة بالضمة لأنها مفعول لأجله منصوب بحرف مذكر.

مثال رابع:

أحبُ سماءَ بلادي.

في هذه الجملة، كلمة "سماء" هي فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف المقصورة، وعلامة رفعها الضمة المقدرة على الألف المقصورة، وهي منونة بالضمة لأنها فاعل مرفوع بحرف مذكر.

مثال خامس:

سماءُ بلادي زرقاءُ.

في هذه الجملة، كلمة "سماء" هي مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف المقصورة، وعلامة رفعها الضمة المقدرة على الألف المقصورة، وهي منونة بالضمة لأنها مبتدأ مرفوع بحرف مذكر.

وهكذا، يمكن إدخال كلمة "سماء" في جملة مفيدة بحيث تكون منصوبة منونة في مواضع عديدة، وذلك حسب موقعها في الجملة وعلاقتها بالأفعال والكلمات الأخرى.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...