إعراب "يرضى الله عن المحسنين":
يرضى:
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها حركة الحرف الذي قبلها.
والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
الله:
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
عن:
حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
المحسنين:
جار ومجرور متعلقان بـ "يرضى".
وعلامة جر الجار والمجرور الياء لأنه جمع مذكر سالم.
الجملة:
جملة فعلية من مبتدأ وخبر.
المبتدأ هو "الله".
والخبر هو "يرضى".
شرح:
"يرضى" فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها حركة الحرف الذي قبلها.
والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
"الله" فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
"عن" حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
"المحسنين" جار ومجرور متعلقان بـ "يرضى".
وعلامة جر الجار والمجرور الياء لأنه جمع مذكر سالم.
الجملة جملة فعلية من مبتدأ وخبر.
المبتدأ هو "الله".
والخبر هو "يرضى".
ملاحظة:
يمكن أن يكون "المحسنين" مفعولاً به منصوباً وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم، ويكون "عن" حرف جر زائد.
إعراب الجملة على هذا التقدير:
يرضى:
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها حركة الحرف الذي قبلها.
والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
الله:
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
عن:
حرف جر زائد.
المحسنين:
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
الجملة:
جملة فعلية من مبتدأ وخبر.
المبتدأ هو "الله".
والخبر هو "يرضى".
والله أعلم.