بالتأكيد! سأقوم بتعريب الجملة وتحليلها نحوياً:
الجملة الأصلية: العائدون نسوا جراح الغربة
التحليل النحوي:
العائدون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
نسوا: فعل ماضٍ مبني على الفتح والتاء تاء الفاعل.
جراح: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الغربة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الشرح:
العائدون: هم الأشخاص الذين عادوا من الغربة.
نسوا: قاموا بنسيان شيء ما.
جراح: هي جمع كلمة "جرح"، وهي تدل على الآلام والأوجاع التي تسببها الغربة.
الغربة: هي حالة البعد عن الوطن والأهل.
معنى الجملة:
الأشخاص الذين عادوا إلى وطنهم نسوا الآلام والأوجاع التي عانوها خلال فترة غيابهم.
ملاحظات:
هذه الجملة بسيطة التركيب وتتكون من فعل وفاعل ومفعول به ومضاف إليه.
الكلمة "جراح" جمع تكسير، وهي تدل على كثرة الأوجاع.
كلمة "الغربة" اسم وهي تدل على حالة نفسية واجتماعية.
الخلاصة:
الجملة تعبر عن فكرة التغاضي عن الآلام السابقة بعد العودة إلى الوطن، ولكنها قد تحمل في طياتها دلالات أخرى حسب السياق الذي وردت فيه.
هل لديك أي أسئلة أخرى حول هذه الجملة أو حول النحو العربي بشكل عام؟
ملاحظة: هذا التحليل النحوي مبني على فهمي العام للغة العربية، وقد يكون هناك تفسيرات أخرى لهذه الجملة حسب قواعد النحو المتقدمة.