0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة
اعراب كلمة الحسناء في الشطر الشعري الاتي ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . اعراب كلمة الحسناء في الشطر الشعري الاتي ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم اعراب كلمة الحسناء في الشطر الشعري الاتي ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

كلمة "الحسناء" في الشطر الشعري "ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر" هي مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

التوضيح:

  • الحسناء: اسم مؤنث علم على امرأة ذات جمال فاتن.
  • مفعول به: هو الاسم الذي يقع عليه فعل الفاعل.
  • النصب: هو أحد حالات الإعراب التي تلحق الاسم.
  • الفتحة الظاهرة: هي علامة النصب الظاهرة على الاسم المفرد.

في الشطر الشعري، يخبر الشاعر أن من يخطب امرأة جميلة لا يجد مهرها غالٍ، لأن جمالها يستحق ذلك. ولذلك، فإن كلمة "الحسناء" هي مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، لأنها وقعت على فعل الفاعل "يخطب".

التحليل الإعرابي للشطر الشعري:

ومن يخطب (فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو") الحسناء (مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة) لم يغلها المهر (فعل ماضٍ ناقص مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو"، و"لم" حرف نفي وجزم، "يغلها" فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو").

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...