0 تصويتات
بواسطة
اعراب البيت:يا ام عثمان ان الحب عن عرض يصبي الحليم ويبكي العين احيانا؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : اعراب البيت:يا ام عثمان ان الحب عن عرض يصبي الحليم ويبكي العين احيانا؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم اعراب البيت:يا ام عثمان ان الحب عن عرض يصبي الحليم ويبكي العين احيانا؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
هذا البيت من شعر جرير الكلبي، الشاعر العربي المشهور في فن الهجاء والمدح. يقول فيه إلى أم عثمان، وهي امرأة كان يحبها، أن الحب لا يعترف بالعرض والحياء، بل يجعل الحليم مجنونا والعين تبكي أحيانا.

 ويشتكي من أنها ضنت بموردة، وهي ماء عذب يشربه العطشان، كانت لهما شرعا، أي مباحة وجائزة، وأنها تشفي صدى قلبه المستهام، أي المتيم بالحب. ويتساءل كيف يلتقيان ولا بالقيظ محضرها، أي لا تأتي إليه في فصل الصيف، وأن مسافتهما بعيدة ولا يستطيعان الزيارة.

إعراب البيت هو كالآتي:

- يا: حرف نداء

- أم: اسم نداء منصوب

- عثمان: مضاف إليه مجرور

- إن: حرف توكيد ونفي

- الحب: اسم إن منصوب

- عن: حرف جر

- عرض: اسم مجرور بالجر

- يصبي: فعل مضارع مرفوع بالضمة وفاعله ضمير مستتر تقديره هو

- الحليم: مفعول به منصوب

- و: حرف عطف

- يبكي: فعل مضارع مرفوع بالضمة وفاعله ضمير مستتر تقديره هو

- العين: مفعول به منصوب

- أحيانا: حال منصوب
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...