0 تصويتات
بواسطة
اشرح انزل على بلد يعطر ذكرة فخر با نفاس الخلود مطيب؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : اشرح انزل على بلد يعطر ذكرة فخر با نفاس الخلود مطيب؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم اشرح انزل على بلد يعطر ذكرة فخر با نفاس الخلود مطيب؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

البيت الشعري "انزل على بلد يعطر ذكره فخر با نفاس الخلود مطيب" من قصيدة "ناداك صوت من دمشق محبب" للشاعر عبدالله الحلاق. يخاطب الشاعر في هذا البيت مدينة دمشق، ويصفها بأنها مدينة خالدة الذكر في التاريخ، متعطرة بأنسام المجد.

يقول الشاعر في البيت الأول: "ناداك صوت من دمشق محبب". هذا الصوت هو صوت التاريخ الذي ينادي الشاعر ليأتي إلى دمشق، المدينة التي عاش فيها العديد من الأبطال والمجدّين.

وفي البيت الثاني، يقول الشاعر: "انزل على بلد يعطر ذكره فخر با نفاس الخلود مطيب". يصف الشاعر في هذا البيت مدينة دمشق بأنها مدينة خالدة الذكر في التاريخ، وذلك لأن ذكرها عطر فخر بأنفاس الخلود.

فكلمة "عطر" في البيت تعني أن ذكر مدينة دمشق جميل وطيب، وكلمة "فخر" تعني أن هذا الذكر يبعث على الفخر والاعتزاز، وكلمة "نفاس الخلود" تعني أن ذكر مدينة دمشق خالد لا يموت.

وبذلك، فإن الشاعر يدعو في هذا البيت إلى زيارة مدينة دمشق، المدينة التي تجسد التاريخ والحضارة والجمال.

وفيما يلي شرح البيت الشعري من حيث النحو:

  • "انزل": فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنت".
  • "على بلد": جار ومجرور متعلقان بالفعل "انزل".
  • "يعطر": فعل مضارع مرفوع بالضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو".
  • "ذكره": مفعول به منصوب بالفتحة، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
  • "فخر": فاعل مرفوع بالضمة.
  • "بانفاس الخلود": جار ومجرور متعلقان بـ"يعطر".
  • "مطيب": حال منصوب بالفتحة.

وبذلك، فإن البيت الشعري "انزل على بلد يعطر ذكره فخر با نفاس الخلود مطيب" هو بيت شعري جميل يصف مدينة دمشق وجمالها وتاريخها العريق.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...