إنا لقومٌ أبتْ أخلاقُنا شرفا .......... أن نبتدِي بالأذى مَنْ ليس يؤذينا
إنَّا: (إنَّ) حرف توكيد ونصب مشبه بالفعل، مبني على الفتح. و (نا) ضمير متصل لجماعة المتكلمين، مبني على السكون في محل رفع، اسم إن.
لقومٌ: (اللام) لام الابتداء المزحلقة، تزحلقت إلى الخبر كراهة الابتداء بمؤكدين، مبنية على الفتح. (قومٌ) خبر إنَّ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
أبتْ: فعل ماض مبني على الفتح المقدر للتعذر على آخره المحذوف لالتقاء الساكنين. و (التاء) تاء التأنيث الساكنة، لا محل لها من الإعراب.
أخلاقنا: (أخلاقُ) فاعل مرفوع لـ"أبتْ" مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف. و"نا" ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة. وجملة "أبت أخلاقنا ... " في محل رفع، نعت لـ"قومٌ".
شرفا: مفعول لأجله منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
أنْ: حرف نصب واستقبال ومصدرية، مبني على السكون.
نبتدي: فعل مضارع منصوب بـ"أنْ"، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره المسكن لضرورة الوزن. وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: نحن، عائد على اسم إنَّ. والمصدر المنسبك من "أنْ" وجملتها في محل نصب مفعول به لـ"أبتْ".
بالأذى: جار ومجرور، (الباء) حرف جر. و (الأذى) اسم مجرور بالباء، وعلامة جره الكسرة المقدرة للتعذر. والجار والمجرور متعلقان بـ"نبتدي".
مَنْ: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب، مفعول به.
ليس: فعل ماض ناقص جامد مبني على الفتح. واسمها ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
يؤذينا: (يؤذي) فعل مضارع مرفوع للتجرد، وعلامة رفعه الضمة المقدرة للثقل، وفاعله مستتر فيه جوازا تقديره: هو. و (نا) ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب، مفعول به.
وجملة "ليس يؤذينا" صلة الموصول "من"، لا محل لها من الإعراب.