إذا قال لك أحدهم "تسلم"، فهذا يعني أنه يشكرك على شيء ما قمت به من أجله. في هذه الحالة، يمكنك الرد بأحد العبارات التالية:
- "عفواً" أو "على الرحب والسعة"
- "العفو" أو "على خير"
- "الله يعافيك" أو "الله يسلمك"
- "وشكراً لك" أو "شكراً لك على الشكر"
ويمكنك أيضًا إضافة بعض الكلمات أو العبارات لجعل ردك أكثر تعبيرًا، مثل:
- "لا شكر على واجب"
- "أسعدني أن أساعد"
- "سعيد لأنني استطعت مساعدتك"
- "أرجو أن أكون قد وفقت في مساعدتك"
وأخيرًا، يمكنك أيضًا أن تسأل الشخص الذي شكرك عن سبب شكره لك، مثل:
- "شكراً لك، ماذا قلت أو فعلت لأستحق هذا الشكر؟"
- "شكراً لك، لست متأكداً مما تشكرني عليه"
وبذلك تكون قد رددت على شخص شكرك بطريقة مهذبة ولطيفة.
وإليك بعض الأمثلة على كيفية الرد على "تسلم":
- شخص: تسلم على مساعدتك لي
- رد: على الرحب والسعة، سعيد لأنني استطعت مساعدتك
- شخص: تسلم على الهدية الجميلة
- رد: لا شكر على واجب، أسعدني أن أقدم لك هدية تسعد قلبك
- شخص: تسلم على النصيحة المفيدة
- رد: أرجو أن أكون قد وفقت في مساعدتك، وسعيد لأنك وجدت النصيحة مفيدة