0 تصويتات
بواسطة
شرح اذا كشف الزمان لك القناع ومد اليك صرف الدهر باع؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : شرح اذا كشف الزمان لك القناع ومد اليك صرف الدهر باع؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم شرح اذا كشف الزمان لك القناع ومد اليك صرف الدهر باع؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

شرح البيت الشعري

البيت الشعري الذي ورد في السؤال هو بيت من قصيدة للشاعر العربي أبو فراس الحمداني، ونص البيت هو:

إذا كشف الزمان لك القناع ومد اليك صرف الدهر باع

معنى البيت

يقول الشاعر في هذا البيت أن الزمن إذا كشف لك عن حقائق الأمور، ومد لك الدهر يده ليساعدك على تحقيق أهدافك، فعليك أن تستغل هذه الفرصة ولا تضيعها.

شرح البيت

  • كشف الزمان لك القناع: يعني أن الزمن كشف لك عن الحقيقة، وجعلك ترى الأمور على حقيقتها.
  • مد اليك صرف الدهر باع: يعني أن الدهر مد لك يده ليساعدك على تحقيق أهدافك.

التطبيق

يمكن تطبيق هذا البيت الشعري في العديد من المواقف الحياتية، فمثلاً إذا كان شخص ما يعاني من مشكلة ما، ثم وجد الحل لهذه المشكلة، فهذا يعني أن الزمن كشف له عن الحقيقة، ومد له الدهر يده ليساعده على حل المشكلة.

مثال آخر، إذا كان شخص ما يسعى لتحقيق هدف ما، ثم وجد الفرصة المناسبة لتحقيق هذا الهدف، فهذا يعني أن الزمن كشف له عن الحقيقة، ومد له الدهر يده ليساعده على تحقيق هدفه.

الخاتمة

يحث هذا البيت الشعري الإنسان على اغتنام الفرص التي يمنحها له الزمن، وعدم إضاعة الوقت في أمور لا جدوى منها.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...