0 تصويتات
بواسطة
يصرعن ذا الب حتى لا حراك؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : يصرعن ذا الب حتى لا حراك؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم يصرعن ذا الب حتى لا حراك؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

البيت الشعري "يصرعن ذا اللب حتى لا حراك" هو أحد أشهر أبيات الشعر العربي، وهو من قول الشاعر الجاهلي جرير. البيت مكون من أربعة أشطر، وقوله:

إن العيون التي في طرفها حورٌ ** قتلننا ثم لم يحيين قتلانا يصرعن ذا اللب حتى لا حراك بهِ ** وهن أضعف خلق الله أركانا

الشرح:

  • الشطر الأول: يصف الشاعر في هذا الشطر جمال عيون محبوبته، ويقول أنها قتلتهن، أي قتلتهن بجمالها.
  • الشطر الثاني: يؤكد الشاعر في هذا الشطر أن جمال محبوبته لم ينقذها من قسوة قلبها، وأنهن لم يحيين قتلاه، أي لم يشفي قلبه من ألم الحب.
  • الشطر الثالث: يصف الشاعر في هذا الشطر تأثير جمال محبوبته على الرجال، ويقول أنهن يصيبهن بالجنون، ويجعلهم عاجزين عن الحركة.
  • الشطر الرابع: يصف الشاعر في هذا الشطر ضعف عيون محبوبته، على الرغم من قوتها على قلبه، ويقول أنها أضعف خلق الله أركانا، أي أضعف خلق الله في قوتها وتأثيرها.

ومعنى البيت الشعري بشكل عام هو أن جمال المرأة يمكن أن يكون فتنةً للرجال، ويمكن أن يصيبهم بالجنون، ويجعلهم عاجزين عن الحركة.

وهذا البيت الشعري تعبير عن قوة تأثير الجمال على الإنسان، ومدى قدرته على السيطرة على عقله وتصرفاته.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...