0 تصويتات
بواسطة
التعبير الكتابي للصف الحادي عشر عن الغزل؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : التعبير الكتابي للصف الحادي عشر عن الغزل؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم التعبير الكتابي للصف الحادي عشر عن الغزل؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
التعبير الكتابي للصف الحادي عشر عن الغزل الاجابه هي

يعتبر الغزل شعر الحب، وهو من الأغراض الشعرية قديمة النشأة، حيث يكون بذكر محاسن المحبوبة والشكوى من ألم فراقها، ومن اشهر شعراء الغزل قيس بن الملوح، وجميل ومحبوبته بثينه، ومن الجدير بالذكر أن شعر الغزل تأثر بالظروف المحيطة إذ أن في العصر الجاهلي كان ينقل المشاعر واشتهرت القصائد من هذا النوع بالوقوف على الأطلال، وكان الشاعر يعبر عن مشاعره بعفوية، ثم جاء الإسلام مما أدى إلى تهذيب نفوس المسلمين ولم يمنع الإسلام الشعر، لكنه أصبح بضوابط فقل انتشار هذا النوع من الأشعار، ثم ازدهر في العصر الأموي نظراً للاستقرار، ثم جاء العصر العباسي شهد تطوراً واضحاً في شعر الغزل نظراً لضعف الدين عند الناس، وبهذا نكون قد توصلنا إلى إجابة السؤال مع تمنياتنا بالتوفيق والنجاح


الغزل هو وصف الحبيب ومحاسنه ووصف المشاعر تجاهه والغزل في الشعر العربي أثر في الكثير من الاداب العالمية ومنها الأداب الفارسية والأردية والتركية تحت نفس المسمى وأيضا في اللغة الإنكليزية (Ghazal) وهو نفس التسمية العربية.

تربع الغزل على عرش الشعر في العصر الجاهلي وتكاد لا تخلو قصيدة من الغزل حتى وإن لم يكن هو الغرض الأساس فيها فلا بد للشاعر ان يذكر الغزل في قصيدته، واقتصرت أغلب القصائد الغزلية على وصف الجمال الخارجي للمرأة كجمال الوجه والجسم وكانو يتفننون بوصف هذا الجمال لكنهم قلما تطرقوا إلى وصف ماترك هذا الجمال من اثر في عواطفهم ونفوسهم ويمكن تصنيف الغزل في هذا العصر إلى خطين :

أولهما الغزل الفاحش وزعيمه امرؤ القيس ونجد ذلك واضحاً في معلقته بمغامراته الليليه مع النساء وأيضا يتجسد ذلك في أحد قصائده :

سموت إليها بعد ما نام أهلها .. سمو حباب الماء حالا على حال

فقالت سباك الله إنك فاضحي .. ألست ترى السمار والناس أحوال
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...