0 تصويتات
بواسطة
المضمون العام لنص ابن رشد صفحة24؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : المضمون العام لنص ابن رشد صفحة24؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم المضمون العام لنص ابن رشد صفحة24؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

المضمون العام لنص ابن رشد صفحة 24 هو الدفاع عن مشروعية الفلسفة في الإسلام.

يبدأ ابن رشد النص بطرح سؤال هو: هل الفلسفة موافقة للشرع أم مخالفة له؟ ثم يجيب على هذا السؤال بالتأكيد على أن الفلسفة موافقة للشرع، بل إنها ضرورية له.

ويدعم ابن رشد موقفه هذا بمجموعة من الحجج، منها:

  • أن الغاية من الفلسفة هي الوصول إلى الحقيقة، والغاية من الشرع هي كذلك.
  • أن الفلسفة والشرع يشتركان في موضوع واحد، وهو دراسة الموجودات.
  • أن الفلسفة تعتمد على العقل، والعقل هو الذي يفهم الشرع ويطبقه.

ويضرب ابن رشد مثالاً على هذا التوافق بين الفلسفة والشرع بقوله تعالى: "فاعتبروا أولى الأبصار"، وقوله تعالى: "أولم ينظروا في ملكوت السماوات والأرض وما خلق الله من شيء". فهذه الآيات تدعو إلى التأمل في الموجودات، وهذا هو ما تقوم به الفلسفة.

وهكذا، يخلص ابن رشد إلى أن الفلسفة والشرع لا يعارضان بعضهما البعض، بل يتكاملان، فالفلسفة تساعد على فهم الشرع، والشرع يوجه الفلسفة في دراستها للوجود.

وهذا الموقف الذي يدافع عنه ابن رشد هو موقف حداثي، حيث يسعى إلى التوفيق بين الفلسفة والدين، ويؤكد على أنهما لا يعارضان بعضهما البعض.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...