0 تصويتات
بواسطة
اترى أن تعبير عصي الدمع الذي استهل به الشاعر كلامه يعطي فكرة عن شخصية اشرح ذلك من خلال الابيات؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : اترى أن تعبير عصي الدمع الذي استهل به الشاعر كلامه يعطي فكرة عن شخصية اشرح ذلك من خلال الابيات؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم اترى أن تعبير عصي الدمع الذي استهل به الشاعر كلامه يعطي فكرة عن شخصية اشرح ذلك من خلال الابيات؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
نعم، تعبير "عصي الدمع" الذي استهل به الشاعر كلامه يعطي فكرة عن شخصيته، وهي شخصية قوية الإرادة، صامدة في وجه الشدائد، تقاوم عواطفها حتى وإن كانت قوية.

ففي البيت الأول، يسأل الشاعر نفسه: "أراك عصي الدمع؟" أي: أرى دمعك جافًا، لا يسيل، فهل هذا صحيح؟ ثم يجيب على نفسه: "شيمتك الصبر" أي: طبعك وطبيعتك أنك صبور، لا تضعف أمام الشدائد.

وفي البيت الثاني، يؤكد الشاعر على قوة إرادته، فيقول: "بلى أنا مشتاق وعندي لوعة" أي: صحيح أنني مشتاق إلى حبيبتي، وأشعر بالألم والحزن بسبب بعدها، ولكنني أستطيع أن أسيطر على عواطفي، ولا أدعها تغلب علي.

وفي البيت الثالث، يوضح الشاعر أن سبب قوته الإرادية هو كبرياءه، فهو لا يريد أن يظهر ضعفه أمام أحد، فيقول: "ولكن مثلي لا يذاع له سر" أي: ولكنني رجل عفيف، لا أريد أن يفضح سر قلبي لأحد.

وهكذا، فإن تعبير "عصي الدمع" يعطي فكرة عن شخصية الشاعر، وهي شخصية قوية الإرادة، صامدة في وجه الشدائد، تقاوم عواطفها حتى وإن كانت قوية.

وهذا التعبير يعبر أيضًا عن فلسفة الشاعر في الحياة، وهي أن الإنسان يجب أن يكون قويًا، وأن لا يضعف أمام الشدائد.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...